كودار: أي مؤسسة مسها كلام وهبي لا تحتاج أن يرد أحد باسمها

في انتقاد مبطن للأمين العام ل"الأصالة والمعاصرة"

قلل سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض، من شأن التصريحات التي أدلى بها زميله في الحزب عبد اللطيف وهبي، المرشح لمنصب الأمين العام، مؤكدا أنها لن تؤثر على المؤتمر المزمع عقده نهاية الأسبوع المقبل.

وزاد كودار موضحا بشأن تصريحات وهبي التي عد فيها “إمارة المؤمنين إسلاما سياسيا”، وأثارت جدلا كبيرا داخل الحزب، ودفعت بنشماش للتصدي لها، “وهبي عبر عن رأيه ويتحمل مسؤوليته في ما يقول، وأي مؤسسة ترى أن كلامه يسيء إليها فلها وسائل الرد”.

وأضاف كودار ، الذي كان يتحدث في لقاء صحافي عقده بالمقر المركزي للحزب في الرباط، اليوم الخميس،في انتقاد مبطن للأمين العام للحزب حكيم بنشماش “إذا كانت أي مؤسسة من المؤسسات كيفما كانت مسها كلام وهبي، هي التي سترد ولا تحتاج إلى أن يرد أحد باسمها”.

وأفاد كودار بأن المؤتمر الوطني للحزب هو سيد نفسه وسيقرر في التحالفات التي يمكن أن يعقدها الحزب في المستقبل، ومن ضمنها “التحالف مع حزب العدالة والتنمية المؤتمر هو الذي سيقرر في ذلك”،
وقال كودار إن المؤتمر الوطني الرابع سيشهد مشاركة 3538 مؤتمرا يمثلون الجهات الإثنى عشر للبلاد ، بالإضافة إلى ممثلي مغاربة العالم. وأضاف “لا تهمنا تصريحات المترشحين ولن تؤثر على المؤتمر، وكل واحد يتحمل مسؤوليته في تصريحاته سواء كانت صائبة أم لا”.

وأكد كودار أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر تلقت ترشيحات رسمية للمنافسة على أمانة الحزب، وهم محمد الشيخ بيد الله، الأمين العام الأسبق للحزب، والنائب عبد اللطيف وهبي، القيادي البارز في صفوف تيار المستقبل ، وعبد السلام بوطيب، رئيس مركز الذاكرة المشتركة والمستقبل، والمكي الزيزي المستشار البرلماني السابق، بالإضافة إلى سمير بلفقيه.

وأشار كودار إلى أن أعضاء المؤتمر سينتخبون 353 من أعضاء المجلس الوطني الذين سينضافون إلى 126 من الأعضاء بالصفة، وهم النواب والمستشارون البرلمانيون، بالإضافة إلى رؤساء المجالس والهيئات المجالية ليصل أعضاء المجلس 511 عضوا، وهم الذين سيحسمون في اسم الأمين العام الجديد ولائحة أعضاء المكتب السياسي.

وقال كودار إن المعركة التي عاشها الحزب ساهمت في تقوية صفوفه و”خلقت حياة جديدة في الحزب والدليل على ذلك هو أن المؤتمر يفصلنا أسبوع على تنظيمه وما زلنا لا نعرف اسم الأمين العام عكس المرحلة السابقة التي كنا نعرف اسم الأمين العام قبل انعقاد المؤتمر”.

وتوقع رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن تكون المنافسة قوية بين المترشحين لكرسي الامانة العامة، موضحا أن هناك لجنة ستبت في الترشيحات خلال المؤتمر، داعيا المتنافسين إلى احترام بعضهم البعض في الأيام المقبلة وحقهم في التعبير بكل حرية عن مواقفهم من دون تجريح.

وأبرز كودار بأنه بعد عشر سنوات من تأسيس الحزب “أعتقد ان الوقت مناسب لمراجعة وثائق الحزب والمؤتمرين والمؤتمرات لهم كامل الصلاحيات”.

وشدد كودار على أن حزب الأصالة والمعاصرة “موحد ووقع خلاف حول اللجنة التحضيرية، ونتجه للمؤتمر ولا نقوم بأي خطوة من دون الاتفاق والتشاور مع الأمين العام ورئيسة المجلس الوطني ورئيس مؤسسة منتخبي الحزب”، مستدركا “صحيح تبقى بعض الحزازات لكن الجميع همهم الوحيد هو إنجاح المؤتمر”.

وبشأن حضور إلياس العماري الأمين العام السابق للحزب أشغال المؤتمر من عدمه، قال كودار: “إلياس العماري مناضل داخل الحزب وله فضل كبير عليه، وعنده الحق في حضور المؤتمر، وستوجه إليه الدعوة للحضور وسيكون شرفا لنا حضوره”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى