أمزازي: برنامج”مسار” مصدر فخر واعتزاز للبلاد

أعلن عن إطلاق تطبيق ذكي لفائدة أسر التلاميذ

نادية عماري

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب، إن برنامج “مسار” الذي أحدثته الوزارة سنة 2014، الخاص بالتدبير المدرسي على صعيد المؤسسات التعليمية الوطنية، يشكل مصدر فخر واعتزاز للبلاد.

وأفاد الوزير باستفادة أكثر من 150 ألف مدرس من التكوين في الإعلاميات والتكنولوجيات الحديثة في ميدان التدبير المدرسي.

وكشف أمزازي، الذي كان يتحدث مساء الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية في البرلمان)، عن قرب إطلاق خدمة مهمة تهدف لتطوير المنظومة التعليمية، من خلال تتبع دفتر النصوص واستعمال الزمان وبرمجة الفروض والاختبارات.

وقال أمزازي: “سيتم إطلاق تطبيق ذكي عبر الهواتف المحمولة يمكن الآباء وأولياء أمور التلاميذ من مساراتهم التعليمية والاطلاع على النتائج المحصل عليها في صفوفهم الدراسية، وتتبع تحصيلهم بشكل سلس من أجل تحسين أدائهم، حيث يشمل 8 ملايين تلميذ، في إطار عملية تدبير المعطيات الدراسية والتربوية”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن التطبيق الجديد من شأنه تتبعةوضعية 345 ألف أستاذ و11 ألف مدرسة وثانوية إعداية وتأهيلية و13 ألف مدرسة فرعية.

يذكر أن اعتماد الوزارة لبرنامج “مسار” يهدف أساسا لإدماج التكنولوجيات الحديثة لكل مؤسسة تعليمية، في أفق التأسيس لمنظومة معلوماتية لتدبير كل مؤسسة، بإحداث قاعدة معطيات التلاميذ والتتبع الفردي الخاص بهم، وتدبير الزمن المدرسي، وكذا التدبير البيداغوجي للموارد البشرية وتسيير البنيات التربوية وعمليات الدعم الاجتماعي، ومعلومات عن بنيات و تجهيزات المؤسسات التعليمية بالإضافة لإنشاء فضاء للخدمات خاص بالتلاميذ وآخر بأولياء أمورهم لتتبع مسار تعلم أبنائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى