وزير الخارجية السلوفيني مرشح لخلافة كوهلر في ملف الصحراء

توقع دبلوماسيون الأربعاء تعيين وزير الخارجية السلوفيني، ميروسلاف لايتشاك، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى الصحراء، ليخلف الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، الذي أعلن استقالته في مايو الماضي لأسباب صحية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية الخبر عن دبلوماسيين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، حيث أكدوا لها أنه في حال عدم اعتراض أحد من أطراف النزاع على ترشيح لايتشاك في الأسابيع المقبلة، فسيتم تأكيد تعيينه.

ولم تكن مهمة العثور على خليفة لكوهلر مسألة سهلة بالنسبة إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، فالعديد من المرشحين إما رفضوا قبول المهمة أو تم رفضهم من قبل أحد اطراف النزاع.

ونجح كوهلر في جمع المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا على طاولة المفاوضات في سويسرا خلال مناسبتين، كانت أولاهما في ديسمبر عام 2018، والثانية في مارس 2019، لكن لن يتم إحراز أي تقدم في مواقف الطرفين.

وتحتفظ الأمم المتحدة ببعثة سلام في الصحراء تعرف باسم “مينورسو”، مهمتها مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار من خلال دوريات جوية وبرية.

واشتغل الدبلوماسي لايتشاك البالغ من العمر 56 عاما في مواقع عدة قبل تعيينه وزيرا لخارجية سلوفينيا، من أبرزها رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بين سبتمبر 2017 وسبتمبر 2018، كما ساعد عام 2006 في تنظيم الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه الاتحاد الأوروبي في الجبل الأسود، قبل أن يعين ممثلا خاصا للتكتل الأوروبي في البوسنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى