بوريطة: إرادة الملك أن لا تبقى العلاقات المغربية – الموريتانية مجرد علاقات عادية

عقب استقباله من طرف الرئيس الموريتاني

قال وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن إرادة الملك محمد السادس هي “أن لا تبقى العلاقات المغربية -الموريتانية مجرد علاقات عادية وأن تصبح ممتازة، وذلك بالنظر إلى ما يميز هذه العلاقات من روابط تاريخية وإنسانية وجغرافية، بالإضافة إلى المصير المشترك للشعبين والعديد من العوامل التي تدعونا لمواجهة التحديات معاً”.

جاء ذلك في تصريح صحافي لبوريطة عقب استقباله اليوم الأربعاء، من قبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في العاصمة نواكشوط.

وأضاف بوريطة موضحا أنه “في هذه السنة، احتفل البلدان بالذكرى الخمسين لمعاهدة الأخوة وحسن الجوار والتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية موريتانيا الإسلامية”، مؤكدا على ضرورة أن يستفيد الجاران اليوم من “الظروف الإيجابية الحالية لإعادة تنشيط روح هذه المعاهدة والاستفادة من الإمكانات المتاحة بهدف تطوير هذه العلاقة الثنائية إلى مستوى أعلى بحيث تصل إلى مستوى شراكة استراتيجية قوية”.

وزاد وزير الخارجية المغربي مؤكدا “لدينا الآليات والإطار القانوني المناسبين للاستفادة من الوضع الحالي الإيجابي للغاية من أجل إعادة تنشيط الاتفاقات المذكورة على النحو الأمثل من أجل رفع مستوى العلاقات المغربية إلى مستوى شراكة حقيقية على أساس رابح رابح، حيث يستفيد من نتائجها جميع الفاعلين داخل الشعبين الشقيقين وعلى جميع المستويات”.

وقال بوريطة “تشرفت باستقبالي من قبل فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني” ، مؤكدًا أن هذا الاجتماع كان فرصة “لإبلاغ فخامة الرئيس الموريتاني تحيات وتقدير صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وكذلك الإرادة القوية لجلالته في تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية موريتانيا الإسلامية”.

وأضاف بوريطة مبينا أن اللقاء مع الرئيس الموريتاني كان فرصة للاستماع إلى “تحليلاته حول الوضع في المنطقة، وكذلك الاطلاع على رؤيته فيما يخص مستقبل العلاقات الثنائية، وعبر عن تفاؤله بأن “الأيام المقبلة ستجلب دينامية إيجابية للغاية فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية”.

وأشار المسؤول المغربي الذي حل بنواكشوط مساء الثلاثاء ، في إطار زيارة تتوخى توطيد العلاقات الثنائية التاريخية، إلى أن البلدين الجارين والشعبين يتمتعان ب”علاقات أخوة قوية على الدوام، مدعومة بشراكات اقتصادية وتجارية ومختلف المجالات، مؤسسة على الاحترام المتبادل والرؤية المشتركة بشأن العديد من القضايا”.

يذكر أن استقبال الرئيس الموريتاني لوزير الخارجية المغربي جرى بحضور وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومدير ديوان رئيس الجمهورية محمد لمين أحمد محمد، وسفير المغرب في نواكشوط حميد شبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى