بنشعبون يؤكد جاهزية المغرب للمرحلة الثانية من تحرير صرف الدرهم

قال محمد بنعشبون وزير المالية المغربي إن قرار اعتماد تحرير جزئي لسعر صرف الدرهم بين أن الدرهم المغربي “محمي بشكل جيد، وأن المؤشرات الماكرواقتصادية، تسمح بالذهاب بعيدا في هذا السياق”.

وأضاف بنشعبون في لقاء صحافي مشترك الخميس، بالرباط، مع كريستالينا غورغييفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، إن المغرب سيتخذ قرار الدخول في المرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم في الوقت المناسب”.

وأفاد بنشعبون بأن مرونة الصرف “اختيار قام به المغرب بشكل سيادي، وقام به في إطار خطة تمر عبر مراحل، لمواجهة التعويم الذي لم يكن بالإمكان وقفه في وقت من الأوقات”.

ومضى وزير المالية موضحا “نحن في سيرورة إرادية تصاعدية، ولا نريد أن يفرض علينا أو تواجهنا صدمة خارجية تأتي من الخارج، وهو ما عانت منه بعض الدول”.

وشدد المسؤول الحكومي على أن الأمر بيد “وزارة المالية والبنك المركزي، للاتفاق بشأن التوقيت المناسب للانتقال للمرحلة الثانية من تحرير سعر صرف الدرهم”.

وتأتي تصريحات المسؤول الحكومي بعد سنتين على بدء الحكومة التعويم التدريجي للعملة المحلية الذي دخل حيز التنفيذ منصف يناير من 2018.

يشار إلى أن صندوق النقد الدولي، كان قد عبر عن ترحيبه في يوليو الماضي ببداية تحول المغرب نحو “مرونة أكبر في سعر الصرف، مما سيساعد الاقتصاد على امتصاص الصدمات الخارجية”، وحث الحكومة المغربية على الاستفادة من الفرصة الحالية لمواصلة تعويم العملة بطريقة متسلسلة ومتقنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى