سفيرة المغرب لدى إسبانيا تجري مباحثات مع مسؤولين في جزر البليار

بهدف تعزيز التعاون متعدد القطاعات

عقدت سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، سلسلة لقاءات ومباحثات مع عدد من مسؤولي ومنتخبي جزر البليار ، التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي في إسبانيا، بهدف تقوية وتكثيف علاقات التعاون الثنائي والشراكة المتعددة القطاعات بين الجانبين.

وأشار بيان لسفارة المغرب بمدريد، إلى أن زيارة العمل التي قامت بها بنيعيش ما بين 19 و21 فبراير الحالي، تناولت الإصلاحات الكبرى وكذا الإنجازات التي حققتها المملكة المغربية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مع التأكيد على أهمية الروابط التي تجمع بين المملكتين والعائلتين الملكيتين وكذا العلاقات المتميزة بين الحكومتين والشعبين المغربي والإسباني.

وشكل لقاء السفيرة بنيعيش بالمسؤولين والمنتخبين وأصحاب القرار على صعيد الجهة فرصة لإبراز وتسليط الضوء على الفرص الكبيرة والواعدة التي يتيحها المغرب وكذا جزر البليار من أجل إقامة وتكريس تعاون مثمر وواعد بين الجانبين، لاسيما في قطاع السياحة ودعم وتعزيز المبادلات التجارية وتقاسم الخبرات والتجارب في مختلف المجالات.

وركزت المباحثات التي جرت بين بنيعيش ورئيس البرلمان الجهوي لجزر البليار ،فيسانس طوماس، على أهمية إقامة علاقات مؤسساتية بين هذه المؤسسة التشريعية والهيئات المماثلة بالمغرب.

في سياق متصل، تمحور اجتماع سفيرة المغرب لدى إسبانيا مع خوسي هيلا، عمدة مدينة بالما، حول بحث ومناقشة الآليات والوسائل الكفيلة بضمان اندماج سلس لأفراد الجالية المغربية المقيمين بعاصمة هذه الجهة، حيث شدد الجانبان على ضرورة تكثيف وتنويع الأنشطة الثقافية والاجتماعية لفائدة أفراد الجالية .

وأكدت فرانسينا أرمينغول، رئيسة الحكومة المحلية لجزر البليار، على ضرورة تكثيف علاقات التعاون والشراكة مع المغرب، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بإشكالية مكافحة التغيرات المناخية وتدبير الموارد المائية ومعالجة النفايات وغيرها.

من جانبها، أشادت آينا كالفو، مندوبة الحكومة المركزية بجزر البليار، بالتعاون الثنائي النموذجي والمثالي مع المغرب، والذي يشمل مختلف المجالات.

ونوهت كالفو بالدور الرئيسي والمحوري الذي تقوم به المملكة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وعلى صعيد آخر، اجتمعت السفيرة بنيعيش مع لورينس هوغويت، رئيس جامعة جزر البليار، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز وتقوية علاقات التعاون على المستوى الجامعي.

وشهد ختام هذا الاجتماع لقاء مع بعض الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراساتهم العليا بمختلف التخصصات في الكليات والمعاهد التابعة لهذه الجامعة.

وعقدت سفيرة المغرب بإسبانيا اجتماعا بمقر القنصلية العامة للمملكة في بالما مع ممثلين عن أفراد الجالية المغربية المقيمين بالجهة، أكدت من خلاله الرعاية والعناية التي يوليها الملك محمد السادس للمغاربة المقيمين بالخارج.

وعرفت زيارة العمل التي قامت بها السفيرة بنيعيش تنظيم عدد من الندوات وجلسات المناقشة، تناولت الإنجازات التي حققها المغرب على مدار العشرين سنة الماضية، وكذا تميز علاقات التعاون والشراكة التي تجمع بين المغرب وإسبانيا وسبل دعمها وتعزيزها، بمشاركة فاعلين اقتصاديين ورجال أعمال وأصحاب شركات ومقاولات وأصحاب القرار وشخصيات من عالم الفكر والثقافة إلى جانب مشاركتها في لقاء عقد بمقر غرفة التجارة بمايوركا، تحت شعار ”فرص الاستثمار، المغرب منصة نحو القارة الإفريقية”.

وتميزت زيارة العمل بإجراء لقاءات واجتماعات، تمحورت جميعها حول أنجع السبل والتصورات الكفيلة بدعم وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون الثنائي المتعدد الأبعاد بين المغرب وهذه الجهة كمكون أساسي ومحوري للتعاون المغربي – الإسباني .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى