العثماني: العديد من إشكالات العقار ورثناها عن عهد الاستعمار

خلال تقديم دراسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول السياسة العقارية

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن العقار يطرح “إشكالات عديدة ورثناها عن عهد الاستعمار”، معتبرا أن بلاده ستحقق “قفزة نوعية” بإعداد استراتيجية عقارية وطنية.

وأضاف العثماني في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، بمناسبة تقديم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الدراسة التي أعدها بطلب من الحكومة بشأن الاستراتيجية الوطنية حول السياسة العقارية للدولة ومخطط عمل تنفيذها، أن الدراسة “تشكل أرضية لوضع استراتيجية عقارية وطنية تستجيب لعدد من التطلعات في ورش إصلاح العقار ببلادنا”.

وأفاد العثماني بأن التشاور والحوار حول ورش إصلاح العقار له عدة جوانب إيجابية، مؤكدا أنه سيفضي إلى ضمان “الالتقائية المطلوبة لتجاوز إشكالات القطاع”، وأشاد بكل أشكال التعاون بين مختلف المؤسسات الدستورية الوطنية لأنه يمكن من العمل بطريقة مندمجة.

وزاد رئيس الحكومة منوها أن هذا التشاور سيساهم في تجويد السياسات العامة ورفع درجة الالتقائية، “لذا نحن سعداء بهذه الدراسة التي قدمها المجلس، مشكورا على تفاعله الإيجابي والمستمر، استجابة لطلب إبداء الرأي الذي أحالته الحكومة عليه، طبقا لمقتضيات المادة السابعة من القانون المنظم للمجلس”.

وأوضح العثماني أن اختيار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإنجاز دراسة حول العقار تم “انطلاقا من الخبرة التي يتوفر عليها المجلس، وأيضا لأنه يعكس تمثيلية واسعة لفعاليات عديدة وهناك آراء شريحة واسعة من المهنيين والفاعلين وممثلي المواطن”.

يشار إلى أن الاجتماع حضره كل من الأمين العام للحكومة، محمد الحجوي، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، محمد رضا الشامي، بالإضافة إلى المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم التاجموعتي، ومدير عام وكالة حساب تحدي الألفية- المغرب، عبد الغني الأخضر، وعدد من المسؤولين والأطر من المجلس والقطاعات المعنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى