العثماني: نشر أخبار زائفة بشأن كورونا مرفوض ولم تسجل أي حالة ببلادنا

عد آليات المراقبة التي اتبعتها بلاده ناجعة وفعالة

عبر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، عن رفضه القاطع لنشر معلومات غير صحيحة أو مزيفة بشأن انتشار فيروس كورونا، مجددا التأكيد على أن بلاده “لم تسجل أي حالة إلى حدود الساعة كما أوضحت ذلك البيانات المتتالية لوزارة الصحة”.

وقال العثماني في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس، “الأخبار غير الصحيحة تثير الذعر وتضر بالمواطنين وبمصالحهم وباستمرارية مرافق عملهم وكذا بالمرفق العام، وهذا غير معقول نهائيا”.

وأضاف رئيس الحكومة موضحا “لا بد من التأكد من المعلومات باللجوء للجهات المختصة، ولدينا منظومة وطنية للرصد والمراقبة، كما أن وزارة الصحة تبقى المخاطب الوحيد المخول له التصريح بالمعلومات الخاصة بهذا الفيروس المستجد، الذي يعيش العالم على وقع انتشاره”، مشددا على أن هذه الوزارة هي التي تتوفر على “اللجن والخلايا المختصة بالمتابعة ولاتخاذ الترتيبات اللازمة”.

وأشار العثماني إلى أن هناك لجنة عليا خاصة للرصد والمراقبة تتابع تطورات الموضوع عن كثب تضم مختلف المتدخلين، مدنيين وعسكريين، كما تشكلت لجنة تقنية من خبراء وباحثين متخصصين في مجال الفيرولوجيا، عاليي المستوى، تتابع كل ما يخص الجانب الطبي والتقني وتطور الفيروس دوليا وإقليميا.

وسجل العثماني بأن آليات المراقبة التي اتبعتها بلاده أثبتت “نجاعتها وفعاليتها، وتتطور باستمرار وفق المعايير الدولية، لذا أطمئن المواطنين بوجود متابعة ومراقبة جيدتين، مع ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة، لكن دون المبالغة والشعور أمام أي خبر بنوع من الهلع والذعر”، وذلك في محاولة لتهدئة المغاربة الذين بدأ الخوف يسيطر عليهم من الفيروس المدمر.

ودعا رئيس الحكومة المواطنين إلى التصرف بطريقة وسفها ب”الإيجابية”، لأن الجهات المعنية تتعامل مع الحالات المشتبه فيها ب”سرعة وباستعجال وتقوم باللازم لعزلها والقيام بالتحليلات الضرورية، والحمد لله جميع الحالات المشتبه فيها تأكد أنها غير مصابة بفيروس كورونا”.

وشدد العثماني على أنه منذ البداية، وبتوجيهات من الملك محمد السادس ، اتخذت بلاده “جميع الاحتياطات الضرورية، وفق المعايير الدولية وبتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومع خبرائها، في المطارات وفي المداخل البرية والبحرية للاحتياط، حتى لا يتسرب هذا المرض لبلادنا”.

كما نوه رئيس الحكومة بجميع الجهات الصحية والأمنية التي تتابع الموضوع، وأثنى على نجاح عملية إرجاع مغاربة مقاطعة ووهان الصينية بعد تعليمات مباشرة من العاهل المغربي، وقال: “هؤلاء الذين اجتازوا فترة المراقبة الطبية، في مركزين صحيين، بجميع الاحتياطات الضرورية وتمت المرحلة بسلام ورجعوا إلى أسرهم بعد التأكد من خلو إصابتهم بفيروس كورونا، وهذه عملية ناجحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى