المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة يعود في نسخته التاسعة بالناظور

تشهد مدينة الناظور (شمال المغرب) فعاليات الدورة التاسعة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة ، الذي ينعقد ما بين 22 و27 يونيو المقبل، في موضوع: “نحن وأميركا اللاتينية: بين التاريخ والذاكرة”.

واختار منظمو المهرجان، وفق بيان لإدارته، تلقى “صحراء ميدياالمغرب”، نسخة منه، الاشتغال خلال هذه الدورة على موضوع أميركا اللاتينية، من خلال تناول أربعة محاور عبر الفكر والصوت والصورة، تشمل مجالات الفن والثقافة والتاريخ والذاكرة وحقوق الإنسان والسياسة.

وتعرف فعاليات الدورة الحالية تنظيم معارض فنية لفنانين من العالمين، فضلا عن مسابقة للأفلام الحكائية الطويلة برئاسة الصحفي المغربي ابراهيم السلكي، في حين يترأس المخرج الألماني ديتمير بوست، مسابقة الأفلام الوثائقية، على أن تترأس المخرجة المصرية هالة غلال مسابقة الأفلام القصيرة.

وتتبارى 8 أفلام حكائية طويلة و 8 أفلام وثائقية و12 فلم قصير على جوائز المهرجان، التي تضم في مسابقة الأفلام الطويلة، الجائزة الكبرى”مارتشيكا” وجائزة أحسن سيناريو وأحسن دور نسائي ورجالي، إضافة إلى الجائزة الكبرى”ادريس بن زكري” وجائزة “ذاكرة المستقبل” للبحث التوثيقي، في مسابقة الأفلام الوثائقية، إلى جانب الجائزة الكبرى “مطاحن سابا”، في مسابقة الأفلام القصيرة.

في سياق متصل، تدعو الإدارة الفنية للمهرجان كافة المعنيين بالمشاركة في هذه الدورة لإرسال نسخ من الأفلام المشاركة، إلى غاية 15 أبريل على الساعة الثانية عشر بعد الزوال، عن طريق البريد العادي أو الروابط الإلكترونية، مع زيارة موقع المهرجان للحصول على معلومات إضافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى