مدير الأوبئة بوزارة الصحة المغربية: انتشار “كورونا” في البلاد غير وارد

قال إن معدل الإصابات لن يبلغ 1 بالمائة

استبعد محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة المغربية، إم انتشار واسع لفيروس “كورونا” المستجد في البلاد، وذلك في محاولة لطمأنة الرأي العام الوطني وتهدئة المغاربة المتوجسين من المرض.

وقال اليوبي في اللقاء الصحافي الذي نظمته وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، بمقرها في الرباط، إن بلوغ معدل الإصابة بفيروس “كورونا” نسبة 1 بالمائة من المغاربة “غير وارد”.

وأضاف المسؤول المغربي مبينا أن الاجراءات التي تتخذ تتم “ارتباطا بتقييم المخاطر الذي تقوم به الوزارة، والذي يعاد فيه النظر يوميا”، لافتا إلى أن احتمال تسجيل “حالة وافدة جديدة تصل إلى المغرب بدأ يرتفع في الأيام الأخيرة، وتغيرت المعطيات في الثلاث أيام الماضية بعدما حينت منظمة الصحة العالمية معطياتها بشأن انتشار الفيروس عالميا”.

وزاد اليوبي موضحا “لسنا في معزل عن بقية دول العالم، الحالات الوافدة سيتم تسجيلها، وسنصل إلى مرحلة انتقال كورونا من شخص إلى آخر”، مبرزا أن المراقبة الصحية في الحدود “لا يمكن أن تمنع دخول الفيروس بشكل نهائي، بل تقلل من منسوب الخطر فقط، في جميع الدول”، مشددا على ان الشخص المصاب لم تظهر عليه أي علامة للمرض لدى دخوله البلاد.

وعبر المسؤول بوزارة الصحة عن استحالة اتخاذ إجراءات تمنع دخول الأشخاس القادمين من دول معينة للبلاد، مؤكدا أن أشخاص من الصين يدخلون إلى المغرب رغم إيقاف الرحلات المباشرة بين البلدين، وذلك عبر رحلات “غير مباشرة، ونحن نقوم بالفحوصات اللازمة ونشدد المراقبة عليهم وعلى القادمين من المناطق التي تشهد انتشارا واسعا للفيروس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى