أخنوش: تدبير المغرب للزلزال يضرب به المثل بفضل الرؤية الملكية

قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن تدبير الحكومة لكارثة زلزال الحوز، أصبح يضرب به المثل بفضل الرؤية السديدة للملك محمد السادس.

وسجل أخنوش، السبت، خلال كلمة ضمن فعاليات الجولة التاسعة من المنتديات الجهوية للفيدرالية الوطنية للمنتخبين التجمعيين، التي احتضنتها جهة مراكش- أسفي، سهر الحكومة بكل جدية وسرعة على التنزيل الأمثل لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز.

وأشار أخنوش إلى أن الحكومة تواصل الاشتغال على إعادة تأهيل البنيات التحية بما فيها الطرق، و ساعدت السكان المتضررين في الاستفادة من منح استعجالية، مبرزا أنه فيما يخص إعادة بناء المنازل المنهارة جزئيا أو كليا، فقد تم صرف الدفعة الأولى من الدعم للمستحقين.

وشدد على أن الحكومة مستمرة في ديناميتها الإيجابية، بحيث يتم السهر على إعادة تهيئة وبناء وتأهيل 600 مدرسة في المناطق المتضررة حتى تكون جاهزة مع الموسم الدراسي المقبل، كما وزعت الحكومة 500 ألف قنطار من الأعلاف على الساكنة المتضررة من الزلزال تبعا للتعليمات الملكية، وكذا توزيع 70 ألفا من رؤوس الاغنام، علاوة على مواصلة أشغال ترميم وبناء المسالك والطرق القروية.

وأبرز أخنوش أن الحكومة تقوم بتنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر متم سنة 2023، بحيث سيتم صرف أولى الدفعات خلال شهر دجنبر الجاري ، بعدما نجحت في تعميم ورش التغطية الصحية، مع نهاية سنة 2022.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى