مدير الأوبئة في المغرب: الإصابة الثانية ب”كورونا” حالتها حرجة

المصابة سيدة عمرها 89 سنة قدمت من إيطاليا

قال محمد اليوبي، مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة المغربية، إن الحالة الصحية للمواطنة التي تأكدت إصابتها ليلة أمس، بفيروس “كورونا” المستجد 2019 “حرجة”، وهي الحالة الثانية التي تفد على المغرب من إيطاليا.

وأضاف اليوبي في لقاء صحافي عقده اليوم الخميس، أن الأمر يتعلق بسيدة عمرها 89 سنة، قادمة من إيطاليا، مؤكدا أنها دخلت البلاد “يوم 25 فبراير الماضي، ولا تظهر عليها أعراض المرض”.

وزاد اليوبي موضحا “هي الآن قيد العلاج في أحد مستشفيات الدار البيضاء، وحالتها حرجة”، مبرزا أنها “مع الأسف تعاني من أحد الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى نقص المناعة”، الأمر الذي يجعلها في موقف حرج.

وأكد المتحدث ذاته “نتكفل بالشخص المصاب، ولا ننسى السلامة والصحة العامة للمخالطين”، مشددا على أن الوزارة شرعت مباشرة بعد تأكيد إصابة السيدة بفيروس كورونا في عملية جرد المخالطين لها وتقييم درجة الخطر بالنسبة لكل واحد منهم.

وزاد مبينا أن “الآن الفرق بدات تشتغل ومراقبة مخالطي المريضة بدأت منذ صباح اليوم”، ولفت مدير الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، إلى أن “المسافرين الذين قدموا مع المريضة في الطائرة من إيطاليا سيخضعون للمراقبة مثل ما تعاملتا مع الحالة الأولى”، وذلك لأخذ المزيد من الاحتياطات.

وقال اليوبي: “مازلنا في المرحلة الأولى من مخطط للتصدي للوباء والتي عندنا فيها بضع حالات وافدة”، مذكرا بموقف لجنة القيادة الوطنية التي أحدثت لمواكبة الوباء وانتشاره عبر العالم، بأنه “من الوارد في أي لحظة أن يتم الإعلان عن إجراءات جديدة”، وذلك في إشارة إلى إمكانية إيقاف الرحلات القادمة من إيطاليا إلى المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى