المغرب يمنع تنظيم التظاهرات الثقافية والرياضية بسبب “كورونا”

نادية عماري

قررت الحكومة المغربية منع تنظيم جميع التظاهرات التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج، بما فيها المحاضرات واللقاءات الثقافية والرياضية كيفما كان نوعها، وذلك ابتداء من اليوم الخميس، إلى نهاية شهر مارس الحالي.

وأفادت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، في دورية وجهتها إلى المدراء المركزيين للوزارة ورؤساء الجامعات الرياضية ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية، أن المنع يأتي تنفيذا للقرارات الحكومية ذات الصبغة الاستعجالية لمواجهة الوضع الاستثنائي المتعلق بتفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، على التراب الوطني.

وأوضحت الدورية التي تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منها، بمنع جميع التظاهرات التي يشارك فيها 1000 شخص فما فوق، من المقيمين في التراب الوطني، في حالة إقامتها في أماكن مغلقة أو محددة، مع منع كل المهرجانات باستثناء المواسم.

وأشار المصدر ذاته إلى إمكانية إقامة اللقاءات الرياضية الوطنية وكذا اللقاءات بين الفرق الرياضية الوطنية ونظيرتها الأجنبية، شرط أن يتم ذلك من دون الجمهور.

وطالب المسؤولين الإقليميين والجهويين للوزارة بعقد لقاءات مع المعنيين بالموضوع لإخبارهم بمضمون هذه الدورية، والرجوع للولاة والعمال في حالة وجود أي مستجد، وإخبار ديوان وزير الثقافة والرياضة بشكل مباشر وعاجل.

ويأتي قرار المنع بعد إعلان تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، والتي تم تشخيصها في المختبر المرجعي في معهد باستور بالدار البيضاء، لسيدة يبلغ عمرها 89 سنة، جاءت للمغرب في 25 من شهر فبراير الماضي قادمة من إيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى