الفنان الهاشمي الإدريسي يعرض “دلالات كونية” بالرباط

في محاولة لتقريب المتلقي من عناصر الكون اللامتناهي

يعرض الفنان التشكيلي المغربي، عز الدين الهاشمي الإدريسي، اخر أعماله الفنية، في معرض اختار له عنوان “دلالات كونية”، والذي يتواصل إلى غاية 7 مارس الحالي، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، بالرباط.

ويقدم المعرض لوحات متنوعة تتناول مواضيع الكون والمجرات والنجوم، ممزوجة بأشكال التراث البصري المغربي الأندلسي.

يقول الإدريسي، في تصريح صحفي، إن اختيار المواضيع مسألة قابلة للنقاش، علما أن الموضوع يشكل الأساس، فهو الذي يختار الفنان ويحثه على تناوله وليس العكس.

ويعتبر الفنان التشكيلي أن المعرض بعيد عن القضايا العلمية المتعلقة بالكون والتي لا يتدخل فيها، بل يحاول تسخير ورشته ولوحاته من أجل تقريب المتلقي من عناصر الكون اللامتناهي، في محاولة لإسعاد الناس.

ويضيف الهاشمي مبينا: “إذا ما تمكنت من تمرير رسالة معينة، تحث على التفكير والتأمل في خصوصيات هذا العالم، فسيكون الأمر أفضل وأكثر فاعلية”.

وأشار الإدريسي إلى تعلقه بالتراث الذي يشكل مصدر إلهام بالنسبة له، من خلال اعتماده على عناصر متعددة، منها البناء التقليدي الأصيل من زليج وأرابيسك مغربي أندلسي وغيرهما.

وتتميز اللمسة الإبداعية للإدريسي، بتوظيف التأثيرات البصرية، بطابع ثلاثي الأبعاد يهيمن على كافة لوحاته، ويمزج بيت تيمات الفضاء وعناصر التراث البصري، في احتفالية خاصة بالألوان والأشكال الهندسية المتعددة، بما يرسخ لامتداد روحاني للوحاته الفنية.

يذكر أن الإدريسي بدأ مساره كأستاذ جامعي للغة والأدب الفرنسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك بالدار البيضاء، قبل أن يتفرغ عقب تقاعده للفن التشكيلي، بتقديم لوحات متعددة والمشاركة في معارض فنية.

وساهم الإدريسي في إنشاء النواة الفنية للكلية التي أطلقت مهرجان المسرح الجامعي بالمغرب منذ 1988، فضلا عن تسييره في وقت سابق للمركب الثقافي مولاي رشيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى