صندوق التقاعد يكشف حقيقة حرمان شقيقتين من معاش والدتهما

نادية عماري

أفاد الصندوق المغربي للتقاعد بتواصله مع إحدى الفتيات من أجل إبلاغها بحقوقها والمسطرة التي يتعين عليها سلكها من أجل الحصول رفقة شقيقتها على معاش والدتهما التي توفيت قبل شهر.

وقال الصندوق المغربي للتقاعد، في بيان له، نشره عبر حسابه بـ”فيسبوك”، إن الفصل 36 من القانون 011.71 المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية ينص على أن الأبناء الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية المتعلقة بالسن وعدم الزواج، يستفيدون في هذه الحالة من الحق في نيل معاش أيتام يساوي 100% من معاش التقاعد الذي كانت تنتفع منه الأم أو تتوفر على الحق فيه.

وأشار المصدر ذاته إلى تواصل مصالحه بالفتاة من أجل الاستفسار حول وضعها، حيث أكد لها أن من أمدها بمعلومات غير دقيقة، أوردتها في مقطع فيديو، لا علاقة له بالصندوق.

من جانبه، طالب وزير التشغيل والتكوين المهني السابق، جمال أغماني، بمراجعة بنود قانون التقاعد المعمول به الذي لم يعد يواكب التحولات التي تعرفها الأسرة المغربية، وذلك بهدف حماية الأسر والأطفال اليتامى وإنصاف الأسر.

وقال أغماني في تعليق له على تدوينة حول الموضوع: “أنظمة التقاعد تدبر من طرف صناديق التقاعد، حسب علمي، فكل أنظمة التقاعد بالمغرب تحرم مع الأسف ذوي الحقوق من الاستفادة من تقاعد المرأة في حالة الوفاة، وهذا حيف كبير مبني على تعريف ضيق على اعتبار الزوج هو المسؤول عن النفقة حسب مدونة الأسرة”.

وقالت الفتاة في مقطع فيديو انتشر أخيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، إن القانون يحرمها وشقيقتها، إذا كان والدهم متوفيا، من الحق في الاستفادة من تحويل معاش التقاعد المتعلق بوالدتهما الموظفة بعد وفاتها.

ولقي المقطع تفاعلا كبيرا من طرف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن دعمهم ومساندتهم للشقيقتين، اللتان تعيشان من دون معيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى