“إيسيسكو” تدعو إلى المساواة بين الجنسين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” إلى مزيد من الالتزام بقضايا المساواة بين الجنسين، وتنفيذ القوانين والسياسات بشكل أكثر فعالية التي تحفظ كرامة النساء وتوفر لهن الحماية ضد خروقات حقوق الإنسان.

كما طالبت “إيسيسكو” في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، بنشر المفاهيم المبنية على “القيم الاجتماعية والثقافية والتي من شأنها المساعدة على تخطي العوائق، وتوفير كل أشكال الدعم للمرأة لضمان نجاحها في جميع المجالات”.

وعبرت المنظمة عن اعتزازها بتخليد اليوم العالمي للمرأة، باعتباره مناسبة “عظيمة نعبر فيها عن اعترافنا وإقرارنا بالتقدم الذي تم إنجازه على درب تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن سالم بن محمد المالك، مدير عام “إيسيسكو”، حريص على حث “خبراء وموظفي المنظمة للعمل على وضع الأطروحات الكفيلة بمجابهة المناهج العتيقة المتعلقة بالنوع، وتفكيك الصور النمطية، ونبذ التمييز، والعمل بشكل جماعي لصون حقوق المرأة لإبراز إمكانياتها الهائلة للقيام بأدوارها القيادية في المجتمع”.

وسجل البيان بأن “إيسيسكو” في خطتها الاستراتيجية الجديدة أكدت على ضرورة “مشاركة المرأة وقيادتها في مبادرات بناء السلام ومجالات العلوم والابتكار، بوصفها محفزات رئيسة للتغيير”.

كما اعتبرت المنظمة ذاتها أن تطوير منظومة نشطة وشاملة للجميع تضمن للنساء التقدم على جميع المستويات “أمر بالغ الأهمية، إذ إنه في الوقت الذي تلتزم فيه دول العالم بتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية الاجتماعية بشأن التربية، تظهر الحقيقة أن الفتيات والنساء يمثلن نسبة 65% من حجم الأمية، التي تصل نسبتها إلى 40% من سكان العالم”.

وزادت موضحة إن كنا “حقا نسعى لتحقيق التنمية المستدامة فإن مبتغياتها لا يمكن تحقيقها إلا بحشد مشاركة النساء والرجال معا، مشاركة كاملة ومتساوية في مجتمعاتنا بأسرها”، وفق البيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى