التحاق تلميذة بمدرسة في طنجة بعد اشتراطها دفع 620 ألف درهم مصاريف سنوية

التحقت التلميذة خديجة اليونسي بفصلها الدراسي، اليوم الاثنين، بمؤسسة “كلثوم” الخصوصية بمديرية طنجة، وذلك بعدما اشترطت لتسجيلها دفع مبلغ 620 ألف درهم كمصاريف سنوية لتدريس فصل دراسي كامل.

وأشار تقرير للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين في الشمال، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، إلى اتصال صاحب المؤسسة المعنية هاتفيا برئيس المصلحة المختصة بالأكاديمية، ليخبره بتواصله مع ولي أمر التلميذة قصد إحضارها لمتابعة تعليمها.

وأوضحت الأكاديمية أن لجنة مختلطة استمعت بتاريخ 7 أكتوبر الحالي، إلى صاحب المؤسسة، قصد الاطلاع على حيثيات الموضوع، بناء على صدور الخبر في الصحافة الإلكترونية الوطنية، حيث طالبته بإعادة تسجيل التلميذة فورا، حفاظا على مصلحتها في التعليم كحق يكفله الدستور ومختلف القوانين.

وأفادت الأكاديمية بتشكيل لجنة من هيئة الموظفين المحلفين والمكلفين بتنسيق التفتيش الجهوي للقيام بافتحاص شامل للمؤسسة.

وطالبت إدارة المؤسسة التعليمية الخاصة من أب تلميذة أداء 620 ألف درهم كتعويض عن دراستها لموسم دراسي كامل مقابل تسجيلها في الموسم الدراسي الجديد.

وقالت المؤسسة التعليمية، في رسالة لوالد الطفلة، إن قرارها يرجع لامتلاء الأقسام وظروف الطوارئ الصحية الذي تمر بها البلاد.

وأشارت إلى أنها ستقوم بإحداث فصل دراسي جديد يخصص للطفلة المعنية مع توظيف مدرسة للسهر على تدريسها مطالبة الأب بأداء 620 ألف درهم شهريا أي ما يعادل 62 مليون سنتيم لمدة 10 أشهر أي موسم دراسي كامل.

وخلف قرار المؤسسة سخطا وغضبا عارما في صفوف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب الذين اعتبروا قرارها”فضيحة” ونتيجة حتمية لتخلي الدولة عن إصلاح منظومة التعليم في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى