المغرب: إنشاء لجنة لليقظة الاقتصادية لتتبع انعكاسات “كورونا”

نادية عماري

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بالمغرب عن إنشاء لجنة لليقظة الاقتصادية لتتبع انعكاسات وباء كورونا المستجد، وتحديد الإجراءات المواكبة، في إطار الجهود الاستباقية التي تقوم بها الحكومة لمواجهة تأثيراته الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة على الاقتصاد الوطني.

وأفاد بيان للوزارة، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، أن عمل هذه اللجنة سيتم من خلال آليات مضبوطة للتتبع والتقييم، من أجل رصد آني للوضعية الاقتصادية الوطنية، فضلا عن تحديد الأجوبة المناسبة فيما يتعلق بمواكبة القطاعات الأكثر عرضة للصدمات الناتجة عن الفيروس.

وتضم لجنة اليقظة الاقتصادية التي يديرها وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ويقوم بتنسيق أشغالها، كلا من وزارات الداخلية والشؤون الخارجية والفلاحة والصحة والصناعة والسياحة والشغل، إضافة إلى بنك المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكذا جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات وجامعة غرف الصناعة التقليدية.

وأشار المصدر ذاته إلى إمكانية تعزيزها بجهات فاعلة أخرى، تشمل القطاع العام والخاص، حيث من المنتظر أن يعمل مختلف أعضائها، كل في مجال تدخله، على وضع آليات رصد قطاعية، بتنسيق مع جميع الفرقاء المعنيين.

ويتوقع خبراء اقتصاديون تسجيل خسائر مالية كبيرة بسبب الفيروس، وسط قلق الفاعلين من تأثيره السلبي على القطاع السياحي في المغرب، جراء إلغاء الحجوزات الفندقية ومنع الأنشطة والمهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والرياضية، إلى جانب إلغاء الخطوط الجوية لرحلاتها باتجاه إيطاليا، التي تشهد نسبا مرتفعة من حيث عدد الإصابات والوفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى