الحكومة المغربية تناقش “عريضة الحياة” الخاصة بمرضى السرطان

نادية عماري

قال الأستاذ الجامعي ووكيل “عريضة الحياة” لإنشاء صندوق للتكفل بمرضى السرطان في المغرب، عمر الشرقاوي، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من طرف وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، مصطفى الرميد، لحضور اجتماع رسمي لتقديم العريضة، الأربعاء المقبل.

وأوضح الشرقاوي في تدوينة عبر حسابه ب”فيسبوك”، أن الاجتماع يهدف إلى الدفاع عن هذه العريضة أمام ممثلي القطاعات الوزارية الذين تتألف منهم اللجنة الوزارية الخاصة بها و التي تشتغل إلى جانب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني.

وأشار وكيل العريضة إلى أن القانون لا يلزم الحكومة بالاستماع لأصحاب هذه المبادرة، لكنها تظل ممارسة فضلى وسنة حسنة سنتها الحكومة لدعم الديمقراطية التشاركية.

ونوه المتحدث، بقرار الحكومة في انتظار قبول العريضة شكلا ومضمونا.

ولاقت العريضة إقبالا كبيرا من طرف عدد من الفعاليات، ممن ساهموا بتوقيعاتهم من أجل دعم علاجات مرضى السرطان في البلاد، تفاعلا مع حملات مكثفة أطلقها نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتنص العريضة على ضرورة إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى: صندوق مكافحة السرطان، مع تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب، الذي يشكل أداة قانونية لمساعدة المرضى بالسرطان، تكون المدفوعات فيه منتظمة بدل أن تكون جزئية، وأن تدفع كقيمة موحدة للجميع بدلا من أن تكون مستندة إلى الاحتياجات.

وترتكز العريضة على الفصل 31 من الدستور الذي يلزم الدولة والمؤسسات العمومية على تعبئة الوسائل لتيسير استفادة المواطنين من العلاج، وكذا الخطابات الملكية التي تشدد على توسيع التغطية الصحية لكل المغاربة.

وتأتي هذه المبادرة في ظل الارتفاع المهول الذي تسجله معدلات الإصابة بالسرطان في صفوف المواطنين، منهم الفئات الهشة والمعوزة، التي تجد نفسها عاجزة عن تسديد نفقات العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى