اعتقال الشقيقة الكبرى لدنيا باطمة

نادية عماري

أمر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش، الجمعة، بإحالة ابتسام باطمة شقيقة المغنية دنيا باطمة على سجن الاوداية بالمدينة، وذلك على خلفية متابعتها في ملف الحساب المثير للجدل”حمزة مون بيبي”.

وقررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بمراكش، في وقت سابق، رفع الكفالة بحق الشقيقتين إلى 800 ألف درهم مع منعهما من السفر خارج التراب الوطني، مقابل تمتيعهما بالسراح المؤقت في ملف ابتزاز وتشهير وسب وقذف بحق فنانين ومشاهير مغاربة وعرب.

وتتابعان الشقيقتان بتهم تتعلق بالمشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، فضلا عن البث والتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم.

وفي أولى أحكام القضاء على المتورطين في الملف، قضت المحكمة الابتدائية في مراكش، أخيرا، بالحبس النافذ لسنتين مع أداء غرامات مالية، بحق 4 متهمين، وهم هاكر الحساب، أسامة جعمي واليوتيوبر سكينة كلامور والمراسل الصحفي محمد ضاهر وعدنان السكاني الملقب “مول الفيراري”.

ويعاقب القانون الجنائي المغربي بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2000 إلى 20 الف درهم، كل من قام عمدا، وبأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، بالتقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، من دون موافقة أصحابها، وهي نفس العقوبة التي تطال أي شخص قام عمدا وبأي وسيلة، بتثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع صورة شخص أثناء وجوده في مكان خاص، من دون موافقته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى