المغرب: تعبئة جماعية لمواجهة تداعيات “كورونا”

عبر كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، الجمعة بالدار البيضاء، عن التزامهم بالعمل من أجل مواجهة آثار وباء كورونا، على الاقتصاد والشغل.

وتداول الاتحاد والمركزيتان النقابيتان، كيفية توسيع مجال التحسيس وتعزيز التواصل مع الأجراء لتفادي الإصابة ب”كورونا” في أوساط العمل.

وتناول الجانبان، خلال لقاءين منفصلين جمعهما، التدابير والإجراءات التي يتعين اتخاذها من أجل إنقاذ ودعم المقاولة والحفاظ على الشغل، فضلا عن القيام بمبادرات يتم اقتراحها على الحكومة من أجل تجاوز هذا الوضع.

وأشار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إلى ضرورة تفكير أرباب العمل والنقابات بشكل براغماتي حول إشكالية الوباء، في ظل وضعية صعبة تقتضي اتخاذ تدابير استثنائية.

وأكد لعلج على ضرورة إظهار تضامن كبير في مواجهة وضع قد يستمر لشهر أو شهرين أو أكثر، في ضوء الإحصائيات العالمية الخاصة بكورونا، والتي تفرض استباق المشاكل المحتملة لحماية العمال والمقاولات.

من جانبه، دعا الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، لتعبئة قوية بشأن الجانب الصحي، والوضعية الاجتماعية التي يمكن أن تترتب على الوباء، مما يؤدي لأضرار صحية واقتصادية واجتماعية، تفرض تضافر الجهود بهدف تسهيل تنفيذ المقترحات.

وقال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، إن الوضع الحالي يقتضي العمل بشكل تشاركي لتجاوزه، من أجل إيجاد حلول للقضايا المطروحة.

ومن المنتظر أن تتواصل لقاءات الاتحاد العام لمقاولات المغرب مع نقابات أخرى، من أجل تعبئة شاملة للشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين على المدى القريب والمتوسط، لمواجهة الأزمة الناتجة عن انتشار كورونا عالميا.

في غضون ذلك، أفاد المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بالمغرب على انخراطه وتثمينه لجهود الحكومة لاحتواء الأزمة الصحية بسبب فيروس”كورونا”.

ودعا المجلس في بيان له، الجمعة، الصيادلة إلى بذل المزيد من الجهد على مستوى إرشاد وتحسيس المواطنين بطرق الوقاية، وحثهم على استشارة ذوي الاختصاص والتواصل مع المجلس في حالة حدوث أي طارئ.

وقرر المغرب تعليق جميع الرحلات الجوية والنقل البحري للمسافرين، من وإلى فرنسا وإسبانيا والجزائر ، حتى إشعار آخر، في أعقاب مبادلات بين السلطات الحكومية المختصة في هذه الدول، والتي ستواصل التنسيق فيما بينها طيلة فترة الأزمة الصحية العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى