برلمانيو المغرب يتنازلون عن أجرتهم الشهرية لدعم صندوق مواجهة “كورونا”

علم “صحراء ميديا المغرب” من مصادر متطابقة أن أعضاء البرلمان المغربي بغرفتيه، قرروا التنازل عن أجرة شهر لدعم الصندوق الخاص بتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا المستجد، الذي أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس، بإحداثه بشكل فوري.

وقال مصدر برلماني للموقع، إن رئيسي مجلسي النواب والمستشارين اتفقوا اليوم الثلاثاء، مع رؤساء الفرق النيابية على المساهمة في الصندوق الخاص، حيث يتوقع أن يصدر بيان بشأن الموضوع في وقت لاحق من هذا اليوم.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، تفاديا لإثارة أي شيء بشأن استغلال المبادرة من طرف أي حزب سياسي، بأن أعضاء المجلسين (395 عضوا بالنواب و120 عضوا بالمستشارين)، سياهمون ب”أجرة شهر، لدعم الصندوق الذي أحدثه العاعل المغربي الملك محمد السادس”.

وأفاد المتحدث ذاته بأن هذه المبادرة تمثل مساهمة من المؤسسة التشريعية في دعم الوطن و”هذا واجب وبشكل خاص في الحالات التي تكون فيها كوارث وهذا واضح بأن الدوائر الحكومية والمؤسسات العمومية والخاصة عليها المساهمة في توفير ميزانية الصندوق المقدرة بعشرة ملايير درهم”.

ويتوقع أن تبلغ قيمة مساهمة البرلمان المغربي في الصندوق المالي الخاص بتدبير ومواجهة وباء كورونا، حوالي 18 مليون درهم.

ويأتي هذا الموقف عقب نشر الجريدة الرسمية للمملكة قرار إحداث الصندوق الخاص بتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا المستجد، اليوم الثلاثاء، والذي سيتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية ويدعم أيضا، “الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها الحكومة، لا سيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار فيروس كورونا كالسياحة والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى