انتخاب المغرب بلجنة حقوق الإنسان للأمم المتحدة

تم اليوم الخميس انتخاب المغرب في شخص المحجوب الهيبة كخبير في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة عقب عملية تصويت جرت في نيويورك بمناسبة الدورة ال38 لاجتماع الدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الهيبة سيشغل هذا المقعد لولاية تمتد أربع سنوات داخل هذه الهيئة الأممية المكلفة بمراقبة تنفيذ الالتزامات الواقعة على عاتق الدول الأطراف، بعد حصوله على 127 صوتا من ضمن 171 مصوتا، من بين 14 متنافسا آخرين على تسع مقاعد باللجنة المذكورة.

وأشار البيان إلى أن هذا الترشيح يشكل اعترافا ودعما من المجتمع الدولي لجهود المغرب في منظومة حقوق الإنسان، بفضل السياسة الملكية في مجالات الإصلاحات الديمقراطية وإرساء دولة الحق والقانون.

واعتبر المصدر ذاته أن هذا النجاح الجديد يؤكد رأسمال الثقة والمصداقية التي تحظى به الآليات الوطنية لحقوق الإنسان، والخبرة المغربية المشهود لها على مستوى المنظومة الأممية لحقوق الإنسان، خاصة بعد انتخاب محمد العمارتي عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية يوم الاثنين 14 سبتمبر الحالي.

وعد البيان انتخاب الهيبة تتويجا لحملة ترويج دبلوماسية واسعة قامت بها وزارة الشؤون الخارجية، في إطار عملها لضمان بروز أكبر وحضور مغربي أكثر تأثيرا على الساحة الدولية، وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس.

وشغل المحجوب الهيبة، منصب الأمين العام السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان (المجلس الوطني لحقوق الإنسان حاليا)، وأول مندوب وزاري مكلف بحقوق الإنسان بالمغرب، أستاذ للتعليم العالي- شعبة القانون العام وقانون إعداد التراب، وحقوق الإنسان، والقانون الإنساني الدولي، بالعديد من الجامعات المغربية.

ويمتلك الهيبة معرفة معمقة بالآليات الدولية لحقوق الإنسان، وتجربة طويلة الأمد فيما يخص القضايا المرتبطة بحقوق الإنسان، لاسيما العدالة الانتقالية، وقانون البيئة، وقانون المياه، والقانون الإنساني، وهو ما أهله لشغل منصب مستشار لدى العديد من الهيئات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى