إعلان حالة الطوارئ بالمغرب لإبقاء “كورونا” تحت السيطرة

بدءا من مساء غد وإلى أجل غير مسمى

أعلنت السلطات المغربية حالة “الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد ابتداء من يوم غد الجمعة على الساعة السادسة مساء لأجل غير مسمى”.

وقالت وزارة الداخلية في بيان تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، مساء اليوم الخميس، إن القرار يأتي “كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا المستجد تحت السيطرة”.

وأوضحت الوزارة بأن حالة الطوارئ الصحية “لا تعني وقف عجلة الاقتصاد ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة وفق الحالات التي تم تحديدها”.

واشار المصدر ذاته إلى أن الحالات المسموح لها بالتنقل، هي “للعمل بالنسبة للإدارات والمؤسسات المفتوحة بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية، والمحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالمعيش اليومي للمواطن، والصيدليات، والقطاع البنكي والمصرفي، ومحطات التزود بالوقود”، بالإضافة إلى “المصحات والعيادات الطبية، ووكالات شركات الاتصالات، والمهن الحرة الضرورية، ومحلات بيع مواد التنظيف”.

كما أبرزت وزارة الداخلية بأن التنقل سيقتصر على “الأشخاص الضروري تواجدهم بمقرات العمل، شريطة أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤساءهم في العمل”.

في غضون ذلك، سجلت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد للمرة الثالثة في اليوم الخميس، إذ بلغ عددها 63 حالة، فيما سجل اليوم ذاته، ثاني حالة شفاء من الفيروس بالبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى