تسجيل أكثر من 16 ألف مواطن في منصة”دعم السكن” في أسبوع

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بتسجيل 16 ألف و302 مغاربة في ظرف أسبوع واحد، في المنصة التي أطلقتها الحكومة والخاصة بدعم السكن.

وأوضحت المنصوري، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بأن متوسط السن بلغ 66 سنة، لتتصدر عمالات فاس ومكناس ومراكش وطنجة قائمة المواطنين الأكثر تسجيلا، خاصة أن 89 في المائة من هؤلاء الناس المسجلين لديهم الحق في الاستفادة.

واعتبرت الوزيرة أن البرنامج له بعد اجتماعي بتوفير السكن كحق دستوري واقتصادي للإقلاع لقطاع أساسي في الاقتصاد الوطني والذي يشغل أكثر من مليون من المغاربة، علما أنه عانى أخيرا بسبب أزمة كوفيد وكان على الحكومة الاستجابة لهاته الأبعاد.

وبشأن معالجة السكن المهدد بالانهيار والدور الآيلة للسقوط، دكرت المنصوري أنها ظاهرة تشوبها إكراهات ديناميكية وأخرى في التشخيص، فضلا عن محدودية دخل الأسر المعنية التي لا تنخرط في عملية الإصلاح.

وزادت مبينة:”تم التعاقد في إطار 81 اتفاقية لمعالجة 43 ألف بناية بتكلفة 8 مليار درهم، منها 2.5 مليار ساهمت بها الوزارة، وتمت معالجة 17 ألف بناية، كما تم صرف 78 مليون درهما لمواصلة الأشغال سنة 2022″.

وخلصت المسؤولة الحكومية إلى أن الأمر يهم ورشا كبيرا يتطلب القليل من الوقت، متمنية أن يكون في مستوى انتظارات الملك محمد السادس والمواطنين أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى