العثماني: الحجر الصحي لحماية المواطنين وتفادي سقوط المزيد من الضحايا

نادية عماري

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية إن الإجراءات الاستثنائية للحجر الصحي التي تتخذها بلاده بدءا من مساء الجمعة تهدف لحماية المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا‬ وتفادي سقوط مزيد من الضحايا.

وطالب العثماني في تدوينة نشرها، الجمعة، في حسابه بموقع “فيسبوك” المواطنين بالعمل على تسهيل مهمة السلطات المختصة في هذا المجال.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، مساء الخميس، إن إعلان حالة الطوارئ الصحية يأتي كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء فيروس كورونا المستجد تحت السيطرة.

وأشارت إلى أنها لا تعني وقف عجلة الاقتصاد ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة وفق الحالات التي تم تحديدها، بالتنقل للعمل بالنسبة للإدارات والمؤسسات المفتوحة بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية والمحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالعيش اليومي للمواطن، إضافة إلى الصيدليات والقطاع البنكي والمصرفي ومحطات التزود بالوقود، والمصحات والعيادات الطبية، ووكالات شركات الاتصالات والمهن الحرة الضرورية ومحلات بيع مواد التنظيف.

وأوضحت الوزارة أن التنقل يقتصر على الأشخاص الضروري وجودهم بمقرات العمل، شرط أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤساءهم في العمل، وكذا التنقل من أجل اقتناء المشتريات الأساسية في محيط مقر سكنى المعني بالأمر أو تلقي العلاجات الضرورية أو اقتناء الأدوية من الصيدليات.

ودعا البيان إلى التقيد وجوبا بهذه الإجراءات الإجبارية تحتطائلة توقيع العقوبات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي.

وأفاد المصدر ذاته بعمل السلطات المحلية والقوات العمومية منأمن وطني ودرك ملكي وقوات مساعدة على تفعيل إجراءات المراقبة بكل حزم ومسؤولية في حق أي شخص يتواجد بالشارع العام، فضلا عن اتخاذ كل الإجراءات للحفاظ على مستويات التموين بالشكل الكافي من مواد غذائية وأدوية وجميع المواد الحيوية والمتطلبات التي تحتاجها الحياة اليومية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى