عريضة تطالب الحكومة بفتح المساجد والقاعات أمام المشردين

نادية عماري

طالب نشطاء مغاربة الحكومة بفتح المساجد والقاعات متعددة الاستعمالات للأشخاص من دون مأوى، لحمايتهم من عدوى فيروس كورونا المستجد، في إطار التدابير والإجراءات المتخذة لوقاية عموم المواطنين من الوباء.

وأشار النشطاء في عريضة بموقع “أفاز” إلى ضرورة تدخل السلطات العمومية بوجود عدد كبير من الناس من دون مأوى يعيشون ظروفا صحية ومادية قاسية وغير محميين بالكامل من انتقال المرض اليهم.

وتأتي العريضة تزامنا مع دعوات العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد لتخصيص الفضاءات الفارغة لإيواء المشردين، اقتداء بالمبادرة الإنسانية المواطنة التي قامت بها عمالة انزكان- آيت ملول، من خلال تهييء قاعة متعددة الاستعمالات بالمدينة، لاستقبال هؤلاء الأشخاص، بدءا من الجمعة الماضي، بتنسيق وتعاون مع فاعلين جمعويين وشركاء آخرين.

واعتمدت الحكومة المغربية إجراءات استثنائية خاصة لمواجهة تفشي الفيروس، من ضمنها إقرار الحجر الصحي لحماية المواطنين من الإصابة به وتفادي سقوط مزيد من الضحايا، على أن يقتصر التنقل على الأشخاص الضروري وجودهم بمقرات العمل، شرط أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤساءهم في العمل، وكذا التنقل من أجل اقتناء المشتريات الأساسية في محيط مقر سكنى المعني بالأمر أو تلقي العلاجات الضرورية أو اقتناء الأدوية من الصيدليات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى