المغرب: “ضمان أكسجين” لدعم المقاولات المتضررة جراء “كورونا”

نادية عماري

قامت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بإحداث آلية جديدة للضمان على مستوى الضمان المركزي، تحت اسم “ضمان أكسجين”، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية، لتخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا وتداعياتها على المقاولات.

ويهدف هذا المنتوج، وفق بيان للوزارة، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها، من الحصول على موارد استثنائية للتمويل.

ويغطي “ضمان أكسجين” 95 في المائة من مبلغ القرض، مما يمكن البنوك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران في ظرف وجيز.

وأوضح البيان أن هذه التمويلات البنكية التي تضاف إلى القروض الأخرى المتاحة، تغطي إلى حدود ثلاثة أشهر من المصاريف الجارية والمتعلقة خاصة بالأجور وواجب الكراء وتسديد تكاليف المشتريات الضرورية، حيث يمكن لهذه التمويلات أن تصل إلى 20 مليون درهم.

ويمكن أن يصل القرض الاستثنائي إلى 5 ملايين درهم بالنسبة للمقاولات التي لا تتوفر على خطوط تمويل على المدى القصير.

وتستفيد من هذه الآلية الجديدة للضمان، المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغرى جدا التي لا يتجاوز رقم معاملاتها 200 مليون درهم.

ويمكن للمقاولات التي يتراوح رقم معاملاتها ما بين 200 و500 مليون درهم الاستفادة من هذا التسهيل، نظرا للطابع الاستثنائي لهذه الأزمة.

وأشار المصدر ذاته إلى قيام صندوق الضمان المركزي بإعطاء تفويض لمؤسسات القروض قصد استعمال ضمانه لجميع القروض التي يقل مبلغها عن 2 مليون درهم، حتى تتمكن البنوك من الإسراع في معالجة طلبات المقاولات للحصول على التمويل.

وتتوفر البنوك بدءا من الآن على دعم سيادي لتمكينها من مواصلة وتقوية مواكبتها للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، بفضل هذه الآلية التي تتضمن التزاما قويا من طرف الدولة لفائدة المقاولات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى