المغرب يقر إجبارية ارتداء “الكمامات الواقية” لمحاصرة انتشار كورونا

توعد المخالفين بعقوبات حبسية وغرامات مالية

فرضت السلطات المغربية على الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات التي حددتها حالة الطوارئ الصحية، “ارتداء الكمامات الواقية” ابتداء من غد الثلاثاء، وذلك كإجراء جديد لمحاصرة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت القرار أربع وزارات في بيان مشترك، وهي وزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي.

وجاء في البيان أن “السلطات العمومية تقرر العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” ابتداء من يوم غد الثلاثاء بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا”.

وتوعدت السلطات المغربية مخالفي القرار بالعقوبات التي أقرتها المملكة على مخالفي حالة الطوارئ الصحية في البلاد، والتي حددتها المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، في “الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد”.

وأضاف البيان بأن السلطات عبأت “مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني، كما تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في “0.8 درهم للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة “كوفيد 19″”.

وأكدت القطاعات الحكومية الموقعة على أنه جرى اتخاذ “جميع الإجراءات اللازمة لضمان تسويق الكمامات الواقية بجميع نقط القرب التجارية”، ويأتي هذا القرار بعد ساعات من الدعوة التي وجهها محمد اليوبي، مدير الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة المغربية، إلى المغاربة بضرورة ارتداء الكمامات، وذلك للحد من الارتفاع المتزايد لعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى