نقيب الفنانين المغاربة يقاضي مدونا بتهمة القذف والتكفير

نادية عماري

كشف مسعود بوحسين، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية في المغرب، عن تقديم شكوى لدى النيابة العامة، مساء الاثنين، بحق مدون قام بنشر مقطع فيديو، يتضمن السب والقذف والتكفير والتحريض على كراهية الفنانين، لمطالبتهم بالاستفادة من دعم صندوق”كورونا”، وذلك بعد التشاور مع مجموعة من الهيئات الفنية.

وأفاد بوحسين في تدوينة مطولة نشرها عبر حسابه الرسمي ب”فيسبوك” بشرعية مطالب فنانين متضررين من الآثار الاجتماعية للحجر الصحي بسبب توقفهم عن العمل الذي يشكل مورد عيشهم الوحيد.

واعتبر بوحسين أن الفنانين المتضررين يطالبون فقط بتأمين حقوقهم للعيش بكرامة في ظل الأزمة الراهنة، خاصة أنهم لا يستفيدون من تأمين أو تغطية صحية مجانية، نظرا لتوفرهم على نظام خاص (قانون الفنان) لم يكتمل بعد، إضافة إلى ما يطرحه مشكل القرصنة والاستفادة من حقوق الملكية الفكرية والثقافية.

وأشار نقيب الفنانين إلى دور الفن والثقافة في تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية في البلاد.

في سياق متصل، دعا المخرج التلفزيوني، عبد الواحد مجاهد، في فيديو مباشر “لايف” بثه عبر “فيسبوك”، لاحترام الفنانين الذين لا يقلون وطنية عن باقي الناس، في ظل تكاثفهم لدعم بلادهم في هذه الظرفية الصعبة، بتقديم الدعم والمساندة لمواطنين متضررين، من دون الإعلان عن أعمالهم جهرا.

وأدان مجموعة من الفنانين فيديو نشره المدون محمد ثغرة، المعروف باسم”حمزة الحزين”، والذي هاجم من خلاله الفنانين ونعتهم بأوصاف مستفزة وغير مقبولة، وفق تعبيرهم، فيما اعتبر آخرون أنه يسعى فقط للشهرة وخلق “البوز”، عن طريق المس بسمعتهم وكرامتهم.

يذكر أن المحكمة الابتدائية بمدينة انزكان (جنوب)، قضت في وقت سابق، ب10 أشهر حبسا نافذا وأداء غرامة قدرها 500 درهم، بحق المدون المذكور، على خلفية تصويره لفيديو بثه على مواقع التواصل الاجتماعي، يتهم فيه مصالح الدرك الملكي بإحدى الجماعات القروية بـتزوير محاضر رسمية لحادثة سير مميتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى