وكالة الأنباء المغربية تقدم خدمات بالمجان جراء تداعيات “كورونا”

أعلنت وكالة الأنباء المغربية عن اعتماد سلسلة من الإجراءات لتوفير خدمة إعلامية مجانية وذات جودة للجمهور العريض، منذ بداية الأزمة الصحية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد، بهدف تقديم أخبار مؤكدة ودقيقة، من مصادر موثوقة لمحاربة الأخبار الزائفة.

ونفت الوكالة، في بيان للرأي العام، مزاعم نشرها الموقع الإلكتروني (هسبريس.كوم) والتي ادعت فيها استمرار مطالبتها لوسائل الإعلام المغربية بأداء مستحقات اشتراكاتها مقابل الاستفادة من خدماتها.

وأفادت الوكالة أن الأخبار التي تنشرها الوكالة الإسبانية للأنباء (إيفي) بالمجان تنحصر فقط على تلك المرتبطة بكوفيد – 19، كما هو الشأن بالنسبة لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وأشارت إلى اتخاذها لمجموعة من لإجراءات المواكبة في هذا الصدد، منها إحداث موقع (mapanticorona.ma) المخصص، حصرا، للأخبار المتعلقة بكوفيد-19، والتي يتم فيها إعادة بث جميع الأخبار التي تتناول الأزمة سواء بالمغرب أو الخارج، باللغتين العربية والفرنسية، وهو ما يمثل الجزء الأكبر من الإنتاج اليومي للوكالة، إضافة إلى موقع (mapexpress.ma) الموجه للجمهور العريض، والذي يعيد نشر جزء كبير من الأخبار التي تبثها الوكالة، وكذا Maroc Le Jour MLJ، اليومية الرقمية لوكالة المغرب العربي للأنباء باللغة الفرنسية، التي تقدم بالمجان أهم الأحداث والأخبار خلال هذه الفترة والتي يمكن تصفحها على الموقع الإلكتروني www.mlj.ma.

وتشمل خدمات وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم المغربي، الصحيفة اليومية الرقمية الجديدة لوكالة المغرب العربي للأنباء باللغة العربية، والتي يتم إرسالها للمشتركين عبر البريد الإلكتروني بالمجان، فضلا عن إم 24، الخدمة المسموعة-المرئية التي تبث يوميا أخبارا ذات مصداقية حول هذه الأزمة الصحية.

وتقوم الوكالة بتعبئة تجهيزاتها الخاصة بالبث عبر الأقمار الاصطناعية من أجل النقل المباشر للقاء الصحفي اليومي لوزارة الصحة حول الوضعية الوبائية بالمغرب، حيث تمنح إشارة البث بالمجان للقنوات التلفزيونية الوطنية والدولية.
وتضم الخدمات المقدمة، ريم راديو، الخدمة الإذاعية لوكالة المغرب العربي للأنباء، التي يتم تقديمها بالمجان، مع بث ستة رسائل إخبارية، إلى جانب أخرى سابعة، سيتم إطلاقها اليوم الجمعة، وهي خاصة بكوفيد – 19، ويتم إرسالها ل 30 ألف مشترك.

وتوفر النسخة الإلكترونية ل(باب ماكازين)، المجلة الشهرية لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمجان على موقع www.babmagazine.ma، مع وجود 12 موقعا إلكترونيا جهويا يتم الولوج إليها بالمجان، تقوم بنشر الأخبار المتعلقة بكوفيد – 19، وكذا حسابات رسمية للوكالة على مواقع التواصل الاجتماعي تقدم أخبارا ذات مصداقية وبشكل سريع تستهدف جمهورا شابا ومتطلبا.

وتعتمد الوكالة نظاما للعمل عن بعد بالنسبة للغالبية الكبرى للصحفيين وذلك قبل الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية.

وتحرص الوكالة على أن يتم أداء اشتراكات الصحف في إطار عقد مع الفدرالية المغربية لناشري الصحف، في حين تستفيد جميع المواقع الإلكترونية، التي تعاني من صعوبات، من خدماتها مجانا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى