وفاة 97 مغربيا مقيما في بلجيكا جراء “كورونا”

عامر: هناك تعبئة شاملة لسفارة المملكة وقنصلياتها لدعم الجالية

قال محمد عامر، سفير المغرب لدى بلجيكا، إن97 مواطنا مغربيا مقيما في بلجيكا توفوا جراء إصابتهم بفيروس”كوفيد-19″، منهم 75 ببروكسل، و15 بلييج، و7 بأنفيرس.

وأضاف عامر، في تصريح صحفي لوكالة الأنباء المغربية، السبت، إن المصالح الدبلوماسية والقنصلية، تسهر بتنسيق مع السلطات البلدية البلجيكية، على ضمان دفن المغاربة المتوفين في مربعات مخصصة للمسلمين داخل المقابر البلدية.

وحول عدم إمكانية ترحيل جثث المغاربة المتوفين لدفنها في بلادهم، ذكر الدبلوماسي المغربي بقرار وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المتعلق بالتكفل بمصاريف دفن المتوفين في وضعية هشة.

وأوضح عامر تعبئة سفارة المغرب في بلجيكا والقنصليات الثلاث بها من أجل مساندة الجالية المغربية، موزاة مع تفشي فيروس كورونا، عن طريق تقديم الدعم ل910 من المواطنين المغاربة العالقين في بلجيكا بسبب تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود، وكذا الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية، وتقديم المساعدة الضرورية للأشخاص الموجودين في وضعية صعبة، ومصاحبة الجالية من خلال حملة تواصلية وتحسيسية مستمرة، فضلا عن التكفل بالأشخاص من ذوي الحركة المحدودة ومرافقيهم، بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية.

وأفاد السفير المغربي بإحداث خلية لليقظة على مستوى السفارة والقنصليات الثلاث للمملكة منذ 14 مارس الماضي، والمكلفة بضمان التتبع اليومي لوضعية المواطنين العالقين، لاسيما من خلال القيام بتعدادهم وإنشاء لائحة جماعية بأسمائهم، إضافة إلى وضع خطوط هاتفية وبريد إلكتروني مخصصة لهذا الغرض.

وقال عامر: “أطلقت مصالح السفارة ومختلف القنصليات مبادرة التواصل مع مواطنينا المسجلين، من أجل الاستفسار حول وضعيتهم وحالتهم الصحية، قصد تمكينهم من المساعدة والدعم الضروريين اللذين يتخذان أشكالا متعددة، تشمل مساعدات غذائية وإيواء ومساعدة مالية وصحية واقتناء الأدوية.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى عمل السفارة والقنصليات على التواصل بشكل دائم بكل من بلجيكا ودوقية لوكسومبورغ معالمصالح المعنية المكلفة الهجرة والأجانب، قصد تيسير إجراءات تمديد التأشيرات السياحية قصيرة المدة للمواطنين العالقين، إضافة إلى تواصلها مع الطلبة المغاربة في بلجيكا، من خلال ممثليهم، بهدف تتبع وضعيتهم وطمأنتهم في هذه الأوقات الصعبة والتعبير عن استعداد السفارة والقنصليات إلى مدهم بيد المساعدة عند الحاجة.

وأكد السفير عامر على الاتصال بكيفية دائمة مع النسيج الجمعوي المغربي من أجل القيام بحملات تحسيسية تستهدف الجالية، وتدبير هذا الوضع الخاص باليقظة والتشاور المطلوبين في مثل هذه المواقف لصالح المواطنين، في إطار المساهمة في الجهد المبذول من طرف الدولة البلجيكية بهدف الحد من انتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى