المغرب: عدد المصابين بكورونا بلغ 3046 حالة بعد تشخيص 191 إصابة جديدة

اكتشاف بؤر صناعية جديدة للفيروس

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الإثنين، تخطي إصابات فيروس كورونا المستجد بالبلاد حاجز الثلاثة آلاف، وذلك إثر تشخيص 191 حالة جديدة في الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، رفعت الإجمالي إلى 3046 حالة.

وقال محمد اليوبي مدير الأوبئة والأمراض بالوزارة، في تصريح صحافي، إن عدد الإصابات بلغ 3046 حالة، بعد تشخيص 191 حالة جديدة خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة.

وأضاف اليوبي أن عدد الوفيات بلغ 143 بعد تسجيل حالتي وفاة جديدة، فيما ارتفع عدد المتعافين من المرض إلى 350 شخصا، عقب تسجيل 24 حالة شفاء جديدة من « كوفيد-19″.

وأفاد المتحدث ذاته “سجلنا بعض البؤر زيادة على البؤر العائلية تضم عددا أكبر من الحالات، وتهم عدة وحدات صناعية على الخصوص، حيث سجلت بؤرة جديدة بالدار البيضاء رصد بها ما مجموعه 31 حالة، وبؤرتان بمدينة طنجة سجلت فيهما 15 و31 حالة، فيكون بذلك العدد الإجمالي للبؤرتين هو 55 و42 حالة على التوالي”.

كما سجل بأن بؤرة مدينة العرائش سجلت 13 حالة إضافية ليصل الإجمالي إلى 48 حالة، وبؤرة أخرى سجلت فيها 6 حالات بمدينة وجدة.

وزاد اليوبي موضحا أن الوزارة تتابع “متابعة دقيقة المخالطين لجميع لحالات المؤكدة التي نسجلها، وهي العملية التي مكنتنا خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة من اكتشاف 80 بالمائة من الحالات، أي 153 حالة من 191 حالة المسجلة”، مؤكدا أن 5814 حالة للمخالطي لازالت تحت المراقبة الصحية.

وحث اليوبي المغاربة على اتخاذ المزيد من الحيطة والحذر والالتزام بالعزل الصحي وقواعد النظافة، موضحا أن معدل فتك الفيروس بالمغاربة تراجع إلى 4.7 بالمائة بعدما أصبح اكتشاف الحالات المصابة يتم في وقت مبكر.

وأشار اليوبي إلى أن نسبة النساء ضمن معدل الوفيات جراء فيروس كورونا تبلغ الثلث، بحوالي 34 بالمائة، فيما يمثل الرجال الثلثين، مبرزا أن معدل سن الوفيات يبلغ 65 سنة، فيما معدل عمر مجموع المصابين انخفض إلى 42 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى