سفير مغربي سابق في الرياض يرد على تهجم إعلامي سعودي على بلاده

نادية عماري

قال عبد السلام بركة، سفير سابق للمغرب في السعودية، إن الشعب السعودي يكن لمواطني بلاده عامة كامل الاحترام والمحبة ويجهرون بذلك في كل وقت، وذلك ردا على فيديو نشره إعلامي سعودي، أخيرا، هاجم من خلاله المملكة ووصف اقتصادها ب”الفاشل” و”المنهار”.

وأشار بركة في تدوينة نشرها في حسابه ب”فيسبوك”، الثلاثاء، إلى ما وصفه بالنبل والأخلاق العالية وطيب المعاملة التي عاينها من طرف مسؤولين وأمراء وشخصيات عامة ورجال أعمال وفقهاء ومشايخ، قبل مغادرته للسعودية لأسباب صحية أدت إلى انتهاء مهامه.

وزاد بركة متسائلا: “ما محل هذا فهيد الشمري وشتائمه الحقيرة من الإعراب؟ وهل يرضى الشعب السعودي الشقيق بأن يهاجَم ملك المغرب حفظه الله وشعبه وحكومته ونساءه ورجالاته وينعتون بأوصاف لا تصدر إلا عن من تشبّعت ذاته بنتانة الخنازير، حاشا الله أن ينال هذا بكرامة عشائر شمر الأبية، علما أن القانون المغربي يجرم كل من مس بكرامة رئيس دولة أجنبية أو شعبها فبالأحرى دولة مسلمة مغمورة بالإيمان”.

وخلفت تصريحات الإعلامي السعودي موجة غضب عارمة في صفوف نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، ممن نددوا بالتصريحات “المهينة” التي تضمنتها، والتي وصف من خلالها المغرب ببلد “الطرابيش” إلى جانب مصر والأردن، التي انهار اقتصادها بسبب الاعتماد على السياحة وتركها للزراعة.

وقال الشمري إن الاقتصاد المغربي قائم على السياحة الجنسية، حيث يفتخر بدخول 12 مليون سائح للبلاد وجنيهم لـ 8 مليارات دولار منهم، وجلب العملة الصعبة التي تقدر بـ60 مليار دولار سنويا من خلال تحويلات النساء اللواتي يشتغلن كعاملات جنس حول العالم.

ويأتي هجوم الشمري عقب هجوم مماثل شنته حسابات إماراتية عبر “تويتر”، اتهمت رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بإهمال الشعب المغربي وتركه عرضة لوباء كورونا، فضلا عن معطيات مغلوطة وغير دقيقة قدمتها قناة العربية السعودية بشأن ارتفاع عدد الإصابات والوفيات جراء الوباء في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى