المغاربة العالقون بالخارج بسبب كورونا: حكومة بلادنا تخلت عنا بشكل قاطع

اتهم المواطنون المغاربة العالقون خارج أرض الوطن منذ إغلاق المغرب لحدوده الجوية والبحرية والبرية في إطار التدابير الاحترازية والوقائية لمواجهة جائحة “كوفيد 19، بالتخلي عنهم وتركهم يواجهون مصيرا وصفوه ب”المجهول”.

وجاء في بيان المغاربة العالقين ببلدان العالم تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، “نعتبر بأن الحكومة المغربية قد تخلت عنا بشكل قاطع وتركتنا نواجه مصيرا مجهولا مشكلة بذلك استثناء على المستوى العالمي في الوقت الذي دأبت كل دول العالم على إرجاع مواطنيها إلى حضن وطنهم”.

واستنكر المغاربوة العالقون بالحارج “تمييز الحكومة بين المواطنين داخل الوطن والمواطنين الموجودين خارجه واعتبارهم مصدر تهديد لصحة المواطنين دون موجب حق”.

وعد المئات من الموقعين على البيان حديث وزير الخارجية ناصر بوريطة عن عودتهم القريبة “لا يليق بمسؤول حكومي كان من الحري به أن يقدم مخططا واضحا لملف الترحيل الذي لا يتطلب كل هذا الوقت للشروع فيه، وأن هذه الأجوبة لعب على أعصاب ونفسية العالقين لأهداف لا تعلمها إلا الحكومة ووزيرها في الخارجية”.

وأضاف المصدر ذاته “نعتبر أن الحكومة المغربية فشلت في تقديم تبريرات مقنعة لموقفها المتسم بالتعتيم والمفعم باللامبالاة بمواطنين مغاربة لهم حق على وطنهم الذي تتنكر لهم حكومته دون اهتمام ولا رعاية وفي ظروف قاسية”، وأكد أن فشل الحكومة في “ما نجحت فيه كل البلدان فيما يخص ترحيل المواطنين نقطة سوداء في سجلها وجرح لن يندمل لآلاف المواطنين وعائلاتهم”.

وعبر المواطنون العالقون بالخارج عن رفضهم تحميل “ملف العالقين ذي الطابع الإنساني والحقوقي والاجتماعي لحمولات وحسابات سياسية بئيسة وغير مقبولة أخلاقيا في ظل ظروف عصيبة يعيشها العالم بأسره ويعيشها العالقون بشكل مضاعف”، مبرزين أن حالة “العالقين بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين أسوء مثال على ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى