المغرب يوقف استيفاء رسوم استيراد القمح اللين ومشتقاته حتى نهاية 2020

بعدما كان القرار سينتهي في 16 يونيو المقبل

صادقت الحكومة المغربية اليوم الخميس، على قرار يهم تمديد وقف استيفاء رسوم الاستيراد المفروضة على القمح اللين ومشتقاته، إلى نهاية العام الجاري.

جاء ذلك في بيان لاجمتاع مجلس الحكومة عقدته عبر تقنية المناظرة المرئية، اليوم الخميس، تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه.

ويأتي قرار التمديد حسب مشروع المرسوم الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، بعدما كانت الحكومة قد حددت وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته إلى 16 يونيو المقبل.

ويمنح المرسوم الجديد الفاعلين المغاربة إمكانية “التزود من السوق العالمي والاستفادة من الفرص التي ستتيحها المستويات المرتقبة للإنتاج الزراعي العالمي من حيث الأسعار وحجم العرض، وبالتالي ضمان تزويد السوق الوطني بهذا المنتوج في أفضل الظروف”.

وتراهن الحكومة على هذا الإجراء من أجل خفض سعر القمح اللين عند “الخروج من الميناء من 310-305 درهم للقنطار إلى 260 درهم للقنطار، مما سينعكس إيجابا على سعر القمح الطري في السوق المحلي”.

ويتوقع أن يسجل المغرب تراجعا في محصول الحبوب بسبب ضعف التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الجاري، إذ يتوقع أن يصل الإنتاج إلى 4 ملايين طن، بدل 5.2 ملايين طن خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى