وزارة الصحة: خارطة طريق رفع حالة الطوارئ المتداولة “غير رسمية”

قالت وزارة الصحة المغربية، اليوم الجمعة، إن الوثائق المنشورة التي تتحدث عن وجود “خارطة طريق لرفع حالة الطوارئ الصحية بالمغرب غير رسمية”.

وأفادت الوزارة، في بيان تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، بأنه على إثر تداول “بعض المنابر الإعلامية لوثائق منسوبة لها حول خارطة طريق متعلقة برفع حالة الطوارئ الصحية بالمملكة يوم 20 ماي الجاري، أنها، بشراكة مع باقي القطاعات الأخرى، بصدد وضع خطة عملية ودقيقة تأخذ بعين الاعتبار جميع المؤشرات التي ستساهم في تحديد سيناريوهات رفع الحجر الصحي بشكل سليم وسلس ويضمن الحفاظ على قدرة المملكة على التحكم في الوباء وتجنب موجة انتشار ثانية”.

ولفتت الوزارة إلى أن قرار رفع الحجر الصحي يظل “رهينا بمدى تراجع سرعة انتشار الفيروس، والذي لن يتأتى إلا بالانخراط الجاد والمسؤول للمواطنات والمواطنين في الالتزام بالتدابير الوقائية لتفادي انتشار العدوى والتغلب على الفيروس”.

يشار إلى أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اعتبر في لقاء تلفزيوني مساء أمس، أن “الخروج من الحجر الصحي أصعب من الدخول فيه”، ودعا المواطنين إلى “المزيد من الصبر واتخاذ الحيطة والحذر في التعامل مع الوضع في فترة ما بعد الحجر الصحي”.

وشدد العثماني على أن الحكومة لا تملك تصورا واضحا حول كيفية الخروج من الحجر الصحي، مبرزا أنها تدرس “السيناريوهات الممكنة وتشتغل على السيناريو الأفضل للتعامل مع المرحلة المقبلة بعد رفع الحجر الصحي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى