المغرب: كورونا أصاب 546 طفلا من بين 6063 حالة سجلتها البلاد

أعلنت السلطات المغربية مساء اليوم الأحد، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 6063 حالة، عقب تسجيل 153 إصابة جديدة بالفيروس في الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، ضمنهم 546 طفلا.

وقال محمد اليوبي مدير الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة المغربية، في تصريح صحافي، حول الحصيلية اليومية لعملية الترصد الوبائي لداء “كوفيد-19″، إن المختبرات الوطنية المساهمة في التشخيص المخبري للحالات المحتمل إصابتها أثبتت “إصابة 153 حالة جديدة رفعت إجمالي الحالات إلى 6063”.

وأضاف أن هذه الحالات الإضافية سجل جلها بجهات “الرباط-سلا-القنيطرة، وفاس-مكناس، والدار البيضاء-سطات، ومراكش-آسفي، وطنجة-تطوان-الحسيمة، موضحا أن خمس جهات لم تسجل فيها اي حالة جديدة.

وأكد المتحدث ذاته أن التوزيع الجغرافي للحالات، لم يعرف أي تغيير، إذ تتصدر القائمة جهة الدار البيضاء-سطات، والتي سجل بها ما يقارب 27 بالمائة، ثم مراكش-آسفي بما يقارب 20 بالمائة، ثم بنسبة أقل جهتا طنجة-تطوان-الحسيمة، وفاس-مكناس، ثم بدرجة أقل جهة الرباط-سلا-القنيطرة، لافتا إلى أن جهتي الداخلة-واد الذهب، والعيون-الساقية الحمراء أصبحت خاليتان من أي إصابة بفيروس كورونا المستجد.

وزاد موضحا “لازلنا نكتشف معظم الحالات ضمن عملية التتبع الصحي للمخالطين”، إذ أن 130 حالة من بين ال153 جرى اكتشافها عن طريق التتبع الصحي، وذلك بنسبة بلغت 84 بالمائة، مبرزا أن عدد المخالطين الذين جرت متابعتهم منذ وصول الفيروس للبلاد بلغ حوالي35 ألف شخص، ضمنهم9363 لازالوا رهن التتبع الصحي.

وأفاد اليوبي بأن الفترة ذاتها شهدت تسجيل “حالتي وفاة جديدة، رفعت العدد الإجمالي إلى 188 حالة، لتبقى نسبة الإماتة مستقرة في 3.1 بالمائة، كما سجلت ال24 ساعة الأخيرة، تماثلت 93 حالة للشفاء التام من المرض، ليصبح بذلك العدد الإجمالي للمتعافين 2554، وتستمر النسبة المئوية للشفاء في الارتفاع بعدما بلغت 42,1 بالمائة.

وكشف اليوبي أن عدد الأطفال أقل من 14 سنة المصابين بداء “كوفيد-19” من مجموع الحالات هو 546 حالة، بنسبة بلغت 9 بالمائة من مجموع الحالات، مبينا أن الحالة الصحية لهؤلاء أثناء التكفل بها كانت أفضل، إذ أن أكثر من 93 بالمائة لا تظهر عليهم أي أعراض، فيما الحالات الحرجة أثناء التكفل بها لا تتجاوز 1.3 بالمائة، مذكرا بتسجيل وفاة وحيدة لرضيع أقل من 17 شهرا كان يعاني من مشاكل في النمو ومشاكل صحية اخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى