قناة “العربية” السعودية تحتفي بمحرر المغرب الملك الراحل محمد الخامس

احتفت قناة “العربية” السعودية بملك المغرب الراحل محمد الخامس، من خلال تناول سيرته في حلقة من برنامج “مرايا رمضان”، الذي يقدمه الإعلامي والكاتب السعودي مشاري الذايدي،التي جاءت بعنوان “محمد الخامس .. ملك الاستقلال”.

(الملك الراحل محمد الخامس وولي عهده الأمير مولاي الحسن خلال زيارتهما لتطوان عام 1957 وبدا الى جانبهما باشا المدينة سلام الحاج، والصحافي الشاب محمد بن عيسى، الذي سيصبح وزيرا لخارجية المغرب في عهدي الملك الراحل الحسن الثاني والملك الحالي محمد السادس)
وقال الذايدي في تقديمه للبرنامج إن الملك محمد الخامس في الذاكرة المغربية هو “ملك التحرير حامي الاستقلال وباني المغرب الجديد، الذي التف عليه الشعب، وحرص على هوية وكرامة المغاربة فكان جزاؤه النفي عن بلاده من قبل المحتل والمستعمر الفرنسي النفي حتى عاد إليها مظفرا منصورا وموقرا أبد الدهر لدى المغاربة”.

وأضاف الذايدي أن السلطان محمد بن يوسف العلوي، وما قدمه للمملكة المغربية جعله يحظى بتقدير كل من “يوقر القيم الأخلاقية والشيم القيادية الحقة من غير المغاربة، بل حتى من غير العرب والمسلمين”.

وأفاد البرنامج بأن محمد الخامس هو سليل “أسرة ملكية ضاربة الجذور هي الأسرة العلوية”، لافتا إلى أن الملك الراحل وأجداده “مولاي يوسف ومولاي عبد الحفيظ وقبلهما المولى إسماعيل هم جزء أصيل من نسيج وهوية المغرب التي قاتل من أجلها المؤسس الحديث وملك الاستقلال”.

وذهب الإعلامي السعودي إلى القول إن الملك محمد الخامس كان “خلوقا ورغم خلقه الرفيع إلا أنه كان صلبا في قضية التحرير والتحرر العصري”، مذكرا بأنه منذ منتصف الأربعينيات ساند نضال الحركة الوطنية المطالبة بالاستقلال، وأكد في خطاب طنجة التاريخي لسنة 1947 أن وحدة المغرب “غير قابلة للتفاوض”.

وزاد مبينا أنه في الوقت الراهن إذا “غامر الإنسان العادي من أجل الشرف والمجد فخلدته أفئدة وألسنة الرواة، فما بالك إذا كان هذا الإقدام من قائد شعب ورئيس أمة وملك مملكة”، وذلك في إشادة واضحة بالملك الراحل محمد الخامس ومواقفه البطولية ضد الاستعمار الفرنسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى