الحكومة المغربية تنهي الموسم الدراسي وترجئ عودة التلاميذ إلى سبتمبر المقبل

امتحانات الباكالوريا ستجرى في يوليو

حسمت الحكومة المغربية قرارها بشأن استئناف الموسم الدراسي، حيث قررت عدم التحاق التلاميذ بالمدارس إلى غاية سبتمبر من العام الجاري، كما أكدت أنه سيتم الاقتصار على تنظيم إمتحانات الباكالوريا خلال شهر يوليو المقبل.

وأعلن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، القرار في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان) المغربي، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية اليوم الثلاثاء.

وقال أمزاوي إن الوزارة قررت “عدم التحاق التلاميذ بالمدارس إلى غاية شهر سبتمبر 2020، والاقتصار على تنظيم امتحانات الباكالوريا التي تهم السنتين الأولى والثانية”.

وأضاف أمزازي مبينا بالنسبة لباقي المستويات الدراسية فقد تقرر احتساب “نقط فروض المراقبة المستمرة المنجزة حضوريا”، معلنا بذلك نهاية الموسم الدراسي بالنسبة لتلاميذ هذه المستويات.

وأوضح الوزير المغربي بأن إجراء الامتحان الوطني الخاص بالسنة الثانية باكالوريا سيتم في شهر يوليو المقبل، في حين سيتم إجراء امتحان السنة الأولى باكالوريا خلال سبتمبر المقبل، لافتا إلى أن مواضيع الامتحانات ستشمل “الدروس التي أنجزت حضوريا إلى حدود 14 مارس 2020”.

وأكد أمزازي انه ستتم برمجة “حصص مكثفة عن بعد للتحضير للامتحان الجهوي وامتحان الباكالوريا”، مشددا على ان الوزارة قررت اتخاذ الإجراءات الوقائية الضرورية، من خلال عملية “تعقيم مختلف مرافق المؤسسات التعليمية عدة مرات في اليوم وتوفير الكمامات الوقائية ومواد التعقيم وأجهزة قياس الحرارة والعمل على احترام التباعد الاجتماعي والتخفيف من أعداد المترشحين بكل قاعة”.

وأفاد أمزازي في رسائل طمأنة وجهها لعائلات التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات الباكالوريا، بأنه سيتم اتخاذ “الإجراءات التنظيمية اللازمة، من إعداد للمواضيع، وتدبير لمختلف عمليات الامتحانات، واستعمال لفضاءات شاسعة كبعض المنشئات الرياضية، وتدبير لإيواء وإطعام وتنقل التلاميذ”، وذلك حرصا على ضمان سلامة التلاميذ والأساتذة من خطر فيروس كورونا المستجد.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن الوزارة ستواصل تفعيل الاستمرارية البيداغوجية حتى نهاية السنة الدراسية لفائدة هذه المستويات، من أجل استكمال المقررات الدراسية وتوفير الدعم التربوي اللازم، عبر الحرص على استمرارية عملية “التعليم عن بعد”، وذلك عبر مختلف المنصات الرقمية والقنوات التلفزية والكراسات التي سيتم توزيعها على تلاميذ السلك الابتدائي بالمناطق النائية بالوسط القروي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى