اعمارة: المغرب برمج عددا من الاستثمارات الضخمة في عز”كورونا”

قال عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، إن المغرب برمج عددا من الاستثمارات الضخمة في عز أزمة”كورونا” كان لها أثر إيجابي على المنظومة الاقتصادية وهو ما يشكل مصدر فخر بالنسبة للمغاربة.

وذكر اعمارة في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، مساء الاثنين، أن المغرب يعتزم ضخ ملايير الدراهم من أجل تقوية الاستثمارات العمومية في ظل شح الموارد.

وأشار اعمارة إلى أن هذا الأمر سيتم بناء على التوزيع العادل للاستثمارات على صعيد المجال الترابي في مختلف جهات المملكة، حيث سيبلغ المعدل المالي سنويا  أكثر من 40 مليار درهم فيما يتعلق بالميزانيات.

وأفاد اعمارة، أنه تم الاعتماد على جملة من الأسس والمرتكزات خلال الظرفية الحالية، تشمل توفير الظروف المناسبة لاستعادة المقاولة الوطنية لعافيتها المالية والحفاظ على مناصب الشغل، وكذا خلق دينامية جديدة داخل القطاعات المعنية للحد من الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية للأزمة الناتجة عن الجائحة وتدارك الخسائر المترتبة عنها.

وقال اعمارة إنه تم تخصيص أكثر من 50 مليار درهم لتقليص الفوارق المجالية والترابية، 36 مليار منها تهم أساسا الطرق.

وبشأن جهود الوزارة في مجال الماء، أفاد اعمارة بالعمل على التنويع لضمان هذه المادة الحيوية، من خلال السدود والفرش المائية وتحلية مياه البحر للوصول إلى طاقة تخزينية مهمة تمكن من تجاوز مراحل الجفاف حتى لا يكون الماء ناقصا بالنسبة لمياه الشرب والسقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى