تسجيل 27 إصابة جديدة بكورونا في المغرب خلال 24 ساعة

عدد الحالات الحرجة 9

أعلنت السلطات المغربية مساء اليوم الخميس، تسجيل 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، ليرتفع إجمالي الحالات إلى 8 آلاف و537، بمعدل بلغ 23,5 لكل مائة ألف نسمة.

وقال معاد لمرابط منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة المغربية، في تصريح صحافي حول حصيلة الترصد الوبائي لداء “كوفيد-19″، إن الحالات الجديدة سجلت بخمس جهات، حيث جاء توزيعها، على الشكل التالي، 10 حالات بجهة مراكش-آسفي، في مدينة مراكش لمخالطين في بؤرتين عائليتين، و10 حالات بجهة الدار البيضاء-سطات، بمدينة الدار البيضاء الكبرى، و6 حالات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بمدينتي طنجة والعرائش، لمخالطين لحالات مختلفة، وحالتان بجهة فاس-مكناس، لمخالطين وحالة واحدة لمخالط بمدينة القنيطرة لمخالط في بؤرة مهنية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وأفاد لمبرابط بأنه استثني من الإصابة بالفيروس 16 ألفا و511 حالة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تم استبعادها بعد تحليل مخبري سلبي في إطار منظومة تدبير الحالات وتدبير المخالطين والبؤر المهنية والعائلية 364 ألفا و54 حالة.

وأكد لمرابط أن الأربع وعشرين ساعة الأخيرة لم تسجل أي حالة وفاة جديدة، ليبقى عدد الوفيات مستقرا في 211، ويستقر معدل الفتك في 2,5 بالمائة، وهو أقل من المعدل العالمي الذي يساوي 5,6، والمعدل الإفريقي الذي يساوي 2,7.

وأوضح المتحدث ذاته أن الفترة ذاتها سجلت تعافي 18 حالة جديدة من مرض “كوفيد-19” ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 7 آلاف و583 حالة تعاف تام، ويصبح معدل التعافي 88،8 بالمائة، وهو أكبر من المعدل العالمي المتمثل في 50,7 بالمائة، وأكبر من المعدل الإفريقي 46,1 بالمائة.

وأشار لمرابط إلى أن عدد الحالات النشطة أصبحت تساوي 743 حالة موزعة على مختلف مستشفيات المملكة، أي بمعدل 2 لكل مائة ألف نسمة، وتوجد 246 بجهة الدار البيضاء-سطات، و198 بجهة مراكش-آسفي، و156 حالة بجهة طنجة تطوان-الحسيمة، بالإضافة إلى 85 حالة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، فيما جهتان خاليتان من الحالات النشطة هما درعة-تافيلالت والداخلة واد الذهب، فيما توجد حالة واحدة نشطة بكل من سوس ماسة، والعيون الساقية الحمراء.

وشدد لمرابط على أن الحالات الجديدة جرى اكتشافها كلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، الذي شمل منذ ظهور الفيروس في البلاد 49 ألفا و356 حالة، لازال 6 آلاف و338 رهن التتبع الصحي.

وبشأن الحالات الخطيرة والحرجة، قال لمرابط إن عددها يبلغ 9 حالات، موزعة بين جهتين، 5 بجهة الدار البيضاء حالتان منها تحت التنفس الصناعي، و4 حالات بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة 3 حالات منها تحت التنفس الصناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى