المغرب: تسجيل 92 إصابة جديدة بكورونا رفعت إجمالي الحالات إلى 8885

أعلنت السلطات المغربية مساء اليوم الإثنين، تسجيل 92 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في الأربع وعشرين ساعة الأخيرة، رفعت العدد الإجمالي من المصابين إلى 8 آلاف و885 حالة.

وقالت هند الزين، رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة المغربية، في تصريح صحافي حول حصيلة الترصد الوبائي لداء “كوفيد-19″، إن الاربع وعشرين ساعة الأخيرة سجلت 92 حالة إصابة مؤكدة جديدة، و63 حالة شفاء من مرض “كوفيد-19”.

وأفادت الزين بأن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمملكة إلى 8 آلاف و885 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 7 آلاف و828 حالة بنسبة تعاف بلغت 88,1 في المائة.

 وأكدت الزين أن الفترة ذاتها لم تسجل فيها أي حالة وفاة بسبب الفيروس، ليستقر عدد الوفيات في 212 حالات منذ بداية الوباء، فيما ظل معدل الإماتة مستقرا في 2,4 في المائة، وارتفع مجموع الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي إلى 430 ألفا و387 حالة.

وسجلت المتحدثة ذاتها بأن عدد الحالات النشطة التي تهم الأشخاص رهن العلاج هو 845 حالة، فيما بلغ مجموع الحالات المتواجدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة 11 حالة، موزعة بين جهتي الدار البيضاء-سطات 6 حالات، وطنجة-تطوان-الحسيمة 5 حالات.

وأوضحت الزين أن الحالات الجديدة تتوزع بين جهات الرباط-سلا-القنيطرة ب65 حالة سجلت جميعها بإقليم القنيطرة ارتباطا ببؤرة ذات طابع مهني، ومراكش-آسفي ب12 حالة؛ 10 منها بمراكش وحالتان بآسفي، وفيما سجلت جهة الدار البيضاء-سطات 5 حالات، وفاس-مكناس حالة واحدة، وطنجة-تطوان-الحسيمة 9 حالات بتطوان، فيما لم تسجل باقي جهات المملكة أية حالة جديدة.

وأبرزت الزين أن 85 من مجموع الحالات الجديدة البالغ 92، أي 92 في المائة، تم اكتشافها في إطار منظومة تتبع المخالطين، الذين بلغ عددهم إلى 50 ألفا و520 حالة، فيما لا يزال 5 آلاف و256 مخالطا رهن التتبع الصحي.

واعتبرت المتحدثة ذاتها أن رفع الحجر الصحي التدريجي “لا يعني التراخي في اعتماد التدابير الوقائية”، ودعت إلى تفادي “التجمعات، واحترام مسافة الأمان والمواظبة على غسل اليدين باستعمال المعقمات والمطهرات الكحولية، وتجنب الزيارات العائلة، خصوصا بالنسبة للأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة لتفادي انتقال العدوى إلى هذه الفئة من الساكنة”.

كما حثت الزين المواطنين على تشغيل تطبيق “وقايتنا” والحرص على تفعيل تقنية “البلوتوث” بصفة مستمرة على اعتبار أنه يساعد وزارة الصحة على تتبع المخالطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى