التحقيق مع الصحفي المغربي عمر الراضي حول تلقي “تمويلات من الخارج”

يشتبه في أن لها علاقات بجهات استخبارية

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الأربعاء، أنه تم توجيه استدعاء للصحافي عمر الراضي في إطار البحث الجاري حول الاشتباه في تورطه في قضية “الحصول على تمويلات من الخارج لها علاقات بجهات استخبارية”.

وأوضح بيان للوكيل العام للملك نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، بشأن ما تم تداوله عبر بعض الوسائط الاجتماعية حول استدعاء الراضي من قبل مصالح الشرطة القضائية، أن المصالح المذكورة قد وجهت بالفعل “استدعاء للمعني بالأمر في إطار هذا البحث”.

وأكد الوكيل العام للملك أن البحث في القضية يجري تحت إشراف النيابة العامة وفي احترام تام للمساطر القانونية.

ونشرت منظمة العفو الدولية قبل يومين، تقريرا يقول إن السلطات المغربية استخدمت البرنامج المعلوماتي “بيغاسوس” التابع للمجموعة الإسرائيلية “إن إس أو” للتكنولوجيا من أجل إدخال برامج تجسس على الهاتف المحمول للراضي.

وقال الراضي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) “من المؤكد أن التحقيق معي له علاقة مباشرة بتقرير (أمنستي) حول التجسس على هاتفي المحمول”، مشيرا إلى تعرضه “لحملة تشهير من الصحافة الصفراء منذ حوالي 20 يوما تزامنا مع توجيه المنظمة الحقوقية أسئلة للسلطات المغربية حول هذا الموضوع”.

يشار إلى أن محكمة مغربية قضت في مارس بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ في حق الراضي لإدانته بتهمة “المس بالقضاء” على خلفية تدوينة على تويتر، في محاكمة أثارت انتقادات واسعة وتسببت باعتقاله لأيام قبل أن يفرج عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى