“الأصالة والمعاصرة” يرجع تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الى ارتجالية الحكومة

الحزب المعارض دعا لبلورة مخططات واضحة

نادية عماري

أعرب حزب الأصالة والمعاصرة المغربي المعارض عن قلقه جراء تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لفئات عريضة من المجتمع، بسبب ارتجالية السياسات العمومية للحكومة، والتي فاقم فيروس كورونا تداعياتها.

ودعا الحزب في بيان له، تلقى “صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، إلى بلورة مخططات قصيرة ومتوسطة المدى للتخفيف من حدة الأزمة التي تعيشها العديد من القطاعات، منها أزمات غير مسبوقة يعيشها العالم القروي هذه السنة نتيجة الجفاف وانهيار أسعار الخضر والمواشي وكارثة العواصف الطبيعية.

ودعا المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة في البيان الذي أعقب اجتماعه إلى التفاعل الجدي مع قضايا الفلاحين والكسابة وتفعيل موارد مختلف صناديق تنمية العالم القروي مع رصد حسابات خاصة لإنقاذ الوضع في العالم القروي.

وطالب الحزب الحكومة باستغلال الإمكانيات الباهظة التي رصدت لقطاع الصحة على إثر أزمة “كوفيد-19” واستثمارها وفق ما تقتضيه الحكامة الجيدة للقضاء على العديد من الاختلالات التي يعيشها القطاع، منها قلة الموارد البشرية والتجهيزات الطبية.

ودعا حزب الأصالة والمعاصرة إلى النهوض بالمنظومة التعليمية عن طريق تمكين جميع فئات الشعب من الحصول على فرص تعليم جيدة ومتساوية، إضافة إلى اعتماد مقاربة تشاركية حقيقية تنطلق من التوجهات الكبرى لمشروع قانون المالية لسنة 2021، وفق رؤية واضحة، وكذا اعتبار القانون المالي المعدل مناسبة لتعزيز الجهد الاستثماري للدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، فيما يخص البنيات والتجهيزات الاجتماعية والخدمات الضرورية.

وشدد المكتب السياسي للحزب على ضرورة انكباب الحكومة على مراجعة المقتضيات والقوانين التي تمس المرأة المغربية كما ينصعلى ذلك الدستور في عدد من فصوله، خاصة الفصل 19.

وأكد حزب الأصالة والمعاصرة على ضرورة التشبث بالخيار الديمقراطي فيما يتعلق بالانتخابات المقبلة، كسبيل وحيد لبناء مؤسسات شرعية ديمقراطية تعكس إرادة الناخبين.

في سياق متصل، دعا الحزب الحكومة إلى ضرورة احترام أجندة الاستحقاقات المقبلة وفتح حوار عاجل حول مختلف القضايا الانتخابية، خاصة ورش مناقشة جميع القوانين المرتبطة بها، رافضا مختلف الدعوات الداعية إلى ما أسماه “الانقلابات الناعمة” على مضمون الدستور، من خلال تهميش دور الأحزاب السياسية.

وكشف الحزب عن إعداد تصور أولي حول هذه الاستحقاقات لاسيما على مستوى نمط الاقتراع واقتراحات وموقف الحزب من مجموعة من التعديلات الخاصة بالقوانين الانتخابية المؤطرة للاستحقاقات المقبلة.

وثمن حزب الأصالة والمعاصرة المبادرة الملكية الرامية إلى تقديم مساعدات طبية لبعض الدول الإفريقية، تنزيلا لروح التضامن وقيم التعاون التي دأب المغرب على نهجه تحت قيادة الملك محمد السادس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى