أصيلة تطلق مبادرة فنية تشكيلية للخروج من أجواء تداعيات “كورونا”

14 فنانا يشاركون في رسم جداريات مدينتها العتيقة

أعلنت مؤسسة منتدى أصيلة عن إطلاق مبادرة ثقافية فنية لإحياء دينامية العمل الجمعوي في مدينة أصيلة، خاصة بعد إرجاء تنظيم موسم أصيلة الثقافي الدولي ال42 إلى صيف 2021، جراء تداعيات انتشار فيروس “كورونا”.

وستشمل المبادرة مجموعة من الفعاليات،تتوزع على مشغل الصباغة على الجداريات في ازقة المدينة القديمة ، كما جرت العادة منذ عام 1978، ومشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال أصيلة، إلى جانب تنظيم معرض لأعمال مختارة للفنانين المشاركين في التظاهرة، والذي سيقام في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية؛ بالإضافة إلى معرض لأعمال الفنانين الصغار المنجز في “مرسم الطفل خلال موسم أصيلة الثقافي ال41 “، ومعرض للفنانين الزيلاشيين الشباب بقصر الثقافة.

وأفادت مؤسسة منتدى أصيلة، المنظمة لهذه التظاهرة الفنية، في بيان تلقى “صحراء ميديا المغرب” نسخة منه، أن هذه المبادرة تروم المساهمة في إذكاء شعور السكان بالمرح والطمأنينة عن طريق الفنون التشكيلية كأداة لمقاومة القنوط والاكتئاب.

وقالت المؤسسة إن الفنانين المشاركين في هذه التظاهرة تحدوهم الرغبة في توظيف الفن والإبداع كوسيلة للتعافي والشفاء من تداعيات الجائحة وآثارها على مزاج السكان وصحتهم.

ويتضمن برنامج التظاهرة الفنية، المزمع تنظيمها خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و31 يوليو الجاري، مجموعة من الفعاليات، تتوزع على مشغل الصباغة على الجداريات يشارك فيه 14 فنانا من جيل المبدعين المغاربة المرموقين، ومشغل الصباغة على الجداريات الخاص بأطفال أصيلة .

كما ستعرف المبادرة الثقافية تنظيم معرض لأعمال مختارة للفنانين المشاركين في التظاهرة والذي سيقام في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية؛ بالإضافة إلى معرض لأعمال الفنانين الصغار المنجز في “مرسم الطفل في موسم أصيلة الثقافي 2019″، ومعرض للفنانين الزيلاشيين الشباب بقصر الثقافة.

وستتم خلال هذه المحطة الثقافية المميزة إقامة منحوتة معدنية كبيرة للفنانة المغربية إكرام القباج في الوسط الدائري بمحج محمد السادس، كما ستجري مرافقة شباب “ورشة الكتابة” في توثيق أعمال الجداريات، وكتابة بورتريهات، تتحدث عن مسار كل فنانة وفنان وتجربتهم الإبداعية ضمن مشغل الكتابة.

وقال بيان مؤسسة منتدى أصيلة بأن مراسم تدشين هذه الأعمال الفنية بشكل رسمي سيتم يوم الثلاثاء 21 يوليو الجاري، في الساعة السادسة مساء.

وتضم قائمة الفنانين المشاركين في جداريات صيف 2020، كلا من محمد عنزاوي، ونرجس الجباري ، وعبد القادر المليحي، ومعاذ الجباري، ومليكة اكزناي، وشوعة الخراز، وأنس البوعناني، بالإضافة إلى حكيم غيلان، وحسن الشركي، وبدرية الحساني.

وأشار البيان إلى أنه تقرر الاحتفاظ بأربع جداريات جرى إنجازها الصيف الماضي، ما زالت في حالة جيدة، وستتم صيانتها من طرف أصحابها، ويتعلق الأمر بالفنانين: عبد القادر الأعرج ومحمد المرابطي وموسى زكاني ( جداريتان)، كما ستشرف الفنانة كوثر الشريكي على ورشة جداريات الفنانين الصغار.

في غضون ذلك، أشادت مؤسسة منتدى أصيلة التي يترأسها محمد بن عيسى، في بيانها، بقرار وزير الثقافة والشباب والرياضة الرامي إلى تنشيط الفعاليات الثقافية والفنية في البلاد، ومساعدة الفنانين والكتاب، والناشرين وجميع العاملين في الحقل الثقافي والفني بغرض التغلب على معاناتهم.

يذكر أن مؤسسة منتدى أصيلة قررت في مارس الماضي تأجيل تنظيم موسم أصيلة الثقافي الدولي ال42 إلى صيف 2021، وذلك جراء تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد ، والتزاما بحالة الطوارئ الصحية التي قررتها سلطات البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى