وهبي يدعو للتخلي عن نظام العتبة في الانتخابات المقبلة

دعا عبد اللطيف وهبي أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة المعارضة إلى حذف نظام العتبة في الانتخابات المقبلة، للسماح بضمان تمثيلية الأحزلب الصغيرة في البرلمان، مؤكدا أن هذه النقطة تمثل موضوعا خلافيا بين الأحزاب السياسية.

وقال وهبي في لقاء صحافي، لتقديم المذكرة المشتركة حول الإصلاحات السياسية والانتخابية، بين أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية، اليوم الأربعاء، في الرباط، إن إلغاء نظام العتبة لن يساهم في بلقنة المشهد السياسي.

وأضاف وهبي موضحا أن الديمقراطية هي ضمان تمثيلية مختلف الحساسيات، “إذا لم تقبل بالأحزاب الصغيرة والأقليات لماذا ستلغيهم، العتبة اختلفنا حولها وانا اقول يجب إزالتها”، مشددا على أن حزبه والعدالة والتنمية هما من سيتضرر من إزالة العتبة.

وأفاد وهبي بان تجويد العملية الديمقراطية هو الأهم ويحتاج سماع أصوات مختلفة في البرلمان ولا أعتقد أن الأحزاب ستتأثر نتائجها بهذا الإجراء ولن نبلقن المشهد السياسي إذا نالت بعض الأحزاب مقعدا أو مقعدين في البرلمان.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت المذكرة المشتركة تمثل إعلان تحالف قبلي بين الأحزاب الثلاثة، قال وهبي: “قدمنا مذكرة مشتركة كأحزاب في المعارضة في الوقت الذي لم تفلح أحزاب في القيام بذلك، وكل شيء بوقته والأمور تتطور شيئا فشيئا، ولا يضيرني في شيء أن أتحالف مع الحزبين”.

في غضون ذلك، أيد حزبا “الاستقلال” و”التقدم والاشتراكية” الإبقاء على نظام العتبة في حدود 3 بالمائة التي اعتمدت في انتخابات 2016، وشدد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية على ضرورة الإبقاء على نظام العتبة في حدودها الدنيا لضمان تمثيلية مختلف القوى السياسية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى