السلطات تغلق 8 مدن بسبب ارتفاع عدد المصابين بكورونا

أبرزها طنجة والدار البيضاء وفاس ومراكش

قررت السلطات المغربية ابتداء من منتصف ليل اليوم الأحد، إغلاق 8 مدن جراء الارتفاع الكبير، خلال الأيام الأخيرة، في عدد الإصابات بفيروس “كورونا” بمجموعة من العمالات والأقاليم.

وأكدت وزارتا الداخلية والصحة في بيان مشترك، أنه تقرر “منع التنقل انطلاقا من أو في اتجاه مدن طنجة، تطوان، فاس، مكناس، الدار البيضاء، برشيد، سطات ومراكش”.

وأضاف البيان أن القرار تم اتخاذه بناء على “خلاصات التتبع اليومي، والتقييم الدوري لتطورات الوضعية الوبائية بالبلاد، وفي سياق تعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار هذا الوباء”.

وأوضح المصدر ذاته أن القرار يستثنى منن الأشخاص ذوي “الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص العاملين بالقطاع العام أو الخاص والمتوفرين على أوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية”.

يشار إلى أن هذا المنع لا يشمل حركة نقل البضائع والمواد الأساسية التي تتم في ظروف عادية وانسيابية بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية.

وسجلت السلطات بأن هذا القرار تم اتخاذه نظرا ل”عدم احترام أغلبية المواطنين للتدابير الوقائية المتخذة، كالتباعد الاجتماعي، ووضع الكمامة واستعمال وسائل التعقيم، وذلك رغم توافرها بكثرة في الأسواق؛ مما أدى إلى زيادة انتشار العدوى، وارتفاع عدد الحالات المؤكدة”.

وطالبت السلطات المواطنين ب”الالتزام التام بهذه التدابير، وإلا فإن المخالفين سيتعرضون للإجراءات الزجرية الصارمة، طبقا للقانون”، وذلك في تحذير واضح للمخالفين للإجراءات المعلنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى