السجن 10 اشهر لدنيا باطمة بسبب قضية “حمزة مون بيبي”

نادية عماري

أدانت الغرفة الجنحية بابتدائية مراكش، الفنانة دنيا باطمة بعقوبة حبسية مدتها 10 أشهر نافذة، لتورطها في الحساب المثير للجدل “حمزة مون بيبي”، فيما قضت بسجن شقيقتها الكبرى ابتسام باطمة مدة سنة واحدة نافذة، وسجن مصممة الأزياء عائشة عياش مدة سنة ونصف سنة.

وبدأت محاكمة باطمة الثلاثاء ليتم استئنافها الأربعاء قبل أن تصدر هيئة المحكمة حكمها النهائي في القضية التي شغلت الرأي العام المغربي والعربي.

وتمت متابعة باطمة في حالة سراح، بجنح تشمل المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، المشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام ، وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم من دون موافقتهم، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة بالأشخاص قصد التشهير بهم.

ويعاقب القانون الجنائي المغربي، بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2000 إلى 20 ألف درهم، كل من قام عمدا، وبأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، بالتقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أوسري، من دون موافقة أصحابها، وهي نفس العقوبة التي تطال أي شخص قام عمدا وبأي وسيلة، بتثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع صورة شخص أثناء وجوده في مكان خاص، من دون موافقته.

وقضت المحكمة الابتدائية في مراكش، في وقت سابق، بالحبس النافذ مدته مع أداء غرامات مالية، بحق 4 متهمين، وهم هاكرالحساب، أسامة جعمي ،واليوتيوبر سكينة كلامور، والمراسل الصحفي محمد ضاهر وعدنان السكاني الملقب بـ”مول الفيراري”.

يذكر أن حساب “حمزة مون بيبي” قد خلف جدلا واسعا في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب في الآونة الأخيرة، خاصة مع ورود اسم الفنانة دنيا باطمة وشقيقتها في هذه القضية، جراء كشفه لفضائح فنانين ومشاهير مغاربة، فضلا عن ضلوعه في تهم تشمل الابتزاز والسب والقذف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى