بركة: تدبير الحكومة لأزمة كورونا يرتكز على “الارتجالية” و”التردد”

عدها لم تواكب التوجيهات الملكية

انتقد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال المعارض، تدبير الحكومة لأزمة كورونا بطريقة ترتكز على الارتجالية والتردد وعدم التنسيق وكثرة المتدخلين ومتخذي القرار، رغم خطورة الوضع والتوجيهات الملكية التي جاء بها خطاب عيد العرش الأخير.

وأوضح بركة، في ندوة نظمها الحزب، تخليدا لذكرى انتفاضة 16 اغسطس 1953 بوجدة، تحت شعار:”ذاكرة ووطن”، الأحد، أن الحكومة قامت بإهدار الوقت والإمكانيات المادية بفعالية ضئيلة جدا مما أدى لفقدان الثقة وانتشار التخوف من المستقبل عند المواطنين من فقراء وطبقات متوسطة ومقاولين وغيرهم، مما سيكون له انعكاس كبير على الأزمة التي ستزداد عمقا نتيجة لهذا التدبير.

وزاد مبينا:” شيء خطير نعيشه مع الحكومة، فعوض أن تجمع الكل، تقوم بالتشتيت وخلق شروخ داخل المجتمع وخير دليل ما وقع بالنسبة للأطباء والممرضين الذين يعتبرون أن السياسة المتبعة اليوم لن تعمل على حماية صحة المواطنين بالقدر الكافي”.

وطالب بركة بوجود حاجة ملحة لإقرار رؤية واضحة واستباقية في مواجهة الجائحة وتداعياتها الصحية والاقتصادية والسيكولوجية نتيجة الأزمة النفسية التي يعيشها المواطنين كلهم.

وقال بركة إن حزب الاستقلال كان من أوائل المنخرطين في الوحدة التضامنية التي ضمت شرائح عديدة من المواطنين والهيئات، عن طريق تحسيس وتوعية المواطنين وتقديم الحلول والبدائل، منها تقديم مذكرة لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني للخروج من الأزمة.

وطالب الأمين العام لحزب الاستقلال الحكومة بالعمل على إنقاذ المواطنين من الفقر والشباب من البطالة والمقاولات الصغرى والمتوسطة من الإفلاس وقطاعات مهمة من الاندثار والهلاك، تشمل السياحة والحرف والصناعة التقليدية والنهوض ببعض المناطق النائية خاصة الحدودية في الشرق والتي تعاني أكثر من أزمة خانقة، تتطلب خطة استعجالية للنهوض بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى